أشهر 8 كتب يجب أن تضمها مكتبتك

لعشاق الأدب سنقدم لكم في هذا الموضوع ” أفضل كتب الأدب العربي” ، فالأدب هو حياة قائمة تنمي مهارات القارئ اللغوية والمعرفية ، فتبعث روحًا تغوص في تاريخ اللغة والأدب، فتسبر أغوار الأدباء ، وتستكشف أخبارهم ، وتعيش معهم مناظراتهم وجلساتهم.

ولكي تكتسب مَلَكة الأدب وتنميها، فلا بد أن تقرأ الكتب التي تصقل هذه الملكة ، لكنك ستقف حائرا من أين تبدأ، وعلى أي مرجع ستعتمد في اختيارك، والمكتبات العربية زاخرة بمئات الكتب التي اهتمت بالأدب العربي .

لا داعي للقلق ! فلقد اخترنا لك قائمة تضم 8 من أشهر و أفضل كتب الأدب العربي التي نوصي بقراءتها ، و وضعها في رفوف مكتبتك، واختيارنا راجع إلى توصيات لخيرة من أهل العلم لهذه الكتب .

ولقد أردنا أن نكتفي بأهم الكتب التي تتربع على عرش قائمة كتب الأدب العربي، وإلا فهناك الكثير من الكتب التي تستحق أن يكون لها مكان في هذه المجموعة، وعدم ذكرها لا يعني أنها ليست مهمة، بل أردنا الاختصار قدر الإمكان حتى لا يكون الموضوع طويلا عليكم، واكتفينا بذكر الكتب الأهم.

1 – الكامل في اللغة والأدب : المبرد

من أفضل كتب الأدب على الإطلاق، وأحد أصوله الأربعة، فهو كتاب جامع يبحث في علوم اللغة وآدابها، وهو بمثابة ديوان تخير فيه مصنفه نصوصا تضم أشهر أقوال العرب القدامى شعرًا ونثرًا، وشرح هذه النصوص واستخرج ما فيها من فوائد ونكت تخص اللغة والأدب العربي.

للتحميل : الكامل في اللغة والأدب : المبرد

2 – الأمالي : أبو علي القالي

يُعتبر كتاب الأمالي من أمهات كُتب الأدب العربي، فقد قدم صاحبه محاضرات كبيرة في الأدب واللغة، فقطف من كل بستان زهرة، حيث ستجد في هذا الكتاب أخبارا منتخبة، وروائع من الأشعار المختارة، وقصصا عربية من الأمثال المشهورة والحكم البالغة .

ويلي الكتاب ”الذيل والنوادر” للمؤلف نفسه وكتاب التنبيه لأبي عبيد البكري، وفهارس علمية عامة للكتاب، والتي ينصح بها أهل العلم واللغة كتتمة لكتاب الأمالي.

للتحميل : الأمالي : أبو علي القالي

3 – أدب الكاتب : ابن قتيبة

كتاب آخر من أمهات كتب الأدب العربي الذي أوصى به ابن خلدون صاحب المقدمة، وهو كتاب أدب الكاتب لأبي محمد بن قتيبة، الأديب اللغوي المشهور، وخطيب أهل السنة.

ولقد اختص كتاب أدب الكاتب بضبط الألفاظ والمفردات، وتقويم اللسان، كما وجه صاحبه انتقادات لكثير من الكُتّاب والمتحدثين الذين يخوضون في الأدب واللغة بغير علم، وقال: ”إنّ كثيرا منهم يرغبون في الأدب، والأدب راغب عنهم”.

للتحميل : أدب الكاتب : ابن قتيبة

4 – البيان والتبيين : الجاحظ

إذا أردت أن تغوص في أعماق بحر الأدب العربي، فدونك كتاب البيان والتبيين، لإمام الأدب العربي وبحره، الجاحظ ، ولقد أراد الجاحظ في هذا الكتاب أمرين: البيان، وهو المعنى الذي يقصده الإنسان، والتبيين، وهو إيضاح هذا المعنى والإفصاح عنه.

وبأسلوبه الفريد، تحدث الجاحظ عن فصاحة العرب وبيانهم، عارضا مجموعة من الخطب والأخبار، والقصص وروائع الكلام، إنه حقا كتاب لا يجب الاستغناء عنه أبدا، إذا أردت أن تنمي ملكتك الأدبية وتتفلسف في الأدب.

للتحميل : البيان والتبيين : الجاحظ

5 – الأغاني : الأصفهاني

يعد كتاب الأغاني لصاحبه الأصفهاني، موسوعة ادبية ولغوية كبيرة جدًا، ولقد سماه صاحبه بالأغاني، وإن كانت الأغاني لا تمثل فيه إلا شيئا يسيرا ، وقصد أن يجمع في هذا الكتاب 100 قصيدة قد غناها إسحاق الموصلي (المغني المشهور)، فأضاف إليها وفي أثنائها آلاف الأخبار للعرب في العصر الجاهلي و الإسلامي وما بعد ذلك.

وقد أُخِذ على هذا الكتاب اشتماله على بعض قصص المجون الفاحشة، وضعف الأسانيد، لكن أهل العلم ينصحون بتجاوز ذلك وأخذ ما يفيد لتنمية الذوق الأدبي، فأصحاب الأسانيد الصحيحة لديهم كتبهم المعروفة.

للتحميل : الأغاني : الأصفهاني

6 –  بهجة المَجالس وأنس المُجالس : ابن عبد البر

كتاب أدبي لطيف جدًا، وصاحبه ابن عبد البر من الأئمة المحدثين الثقة، كتاب يتضمن الكثير من الكلمات الحكيمة والشعر الفاضل الذي يحمل كلاهما التجربة والعبرة.

يحتوي الكتاب على قدر طيب من النصوص الأندلسية، كما أنه يحتوي على جملة وافرة من شعر عدد من الشعراء يكفي لإخراج ديوان لكل منهم.

ويتميز الكتاب بميزة حميدة وهي أن مصنفه لم يورد فيه إلا الكلام العفيف الراقي وتجنب ما كان فاضحا من كلام الشعراء.

للتحميل : بهجة المَجالس وأنس المُجالس : ابن عبد البر

7 – العقد الفريد : ابن عبد ربه

من أهم كتب الأدب العربي والتي ظُلم صاحبها كثيرًا، إذ لم يُعرف ولم يُنشر مؤلفه إلا بعد سنين عدة.

ولقد قسم المؤلف كتابه إلى خمسة وعشرين كتابًا وسمى كل كتاب باسم درة لتنتظم وتجتمع كلها بخيط مكونة عقدًا فريد الروعة والرونق، فمن لؤلؤة السلطان إلى جوهرة الأمثال إلى ياقوتة الألحان…

وفي هذه الكُتب كل ما تشتهيك نفسك من تصنيفات: فمن القصص إلى الشعر والنثر والبلاغة، ومن التاريخ و الحديث إلى الرسائل و الخطب…، وجعل المحقق في الهامش شرح الكلمات الغريبة وزود الكتاب بمجلد للفهارس العلمية. 

للتحميل : العقد الفريد : ابن عبد ربه

8 – مقامات بديع الزمان الهمذاني

إذا أردت أن تدخل عالمًا ساحرًا من روعة الألفاظ وعجيبها ، وكيف يأمرها صاحبها فتتشكل كيفما شاء وأراد، فدونك مقامات بديع الزمان الهمذاني ، ساحر الكلمة الذي أبدع فنا أدبيا رائعا ، وهو فن المقامات .

والمقامة هي حكاية تدور حول الكدية – الاستجداء – وبطلها أبو الفتح الإسكندري ، يستغل مهارته الأدبية العالية ، في التلاعب بالناس، واستغلال سذاجتهم وجهلهم، حتى ينال المال، وخلال هذه الحكايات ستنبهر من كمّ الألفاظ الغريبة، والمحسنات البديعية المبهرة .

للتحميل : مقامات بديع الزمان الهمذاني

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.