فلسفة الحضارة

كتاب فلسفة الحضارة

تحميل كتاب : فلسفة الحضارة


تأليف : ألبرت أشفيتسر


تصنيف الكتاب :فلسفة ومنطق


نوع الملف : فلسفة الحضارة - pdf



يوضح لنا ألبرت أشفيتسر من خلال كتاب فلسفة الحضارة أن الحضارة إنما هي في الأساس، مسألة أخلاقية، فأهم الكتب الفلسفية، منذ ازدهار الفلسفة الإغريقية - الرومانية، وحتى ظهور فلسفة الأخلاق بالمعنى التقني للكلمة، في القرن الثامن عشر. وهو يتوقف هنا في شكل خاص، في ما يختص القرون الأخيرة، عند سلسلة من المفكرين تمتد من هايكل - وهو غير هيغل بالطبع - الى هنري برغسون، ليحلل أعمالهم ويدنو من الجانب الأخلاقي فيها. ولكن ما الذي يعنيه "أشفيتسر" حين يتحدث عن أن الحضارة مسألة أخلاقية؟ انه يعني - وهذا ما تشرحه لنا فصول الكتاب - ان الحضارة ترتبط أساساً بالاستعدادات الذهنية لدى الأفراد والأمم... أما العناصر الفنية والسياسية والاجتماعية فإنها، في هذا السياق، لا تعود تتخذ أهمية أولى، بل تصبح ذات أهمية ثانوية، شأنها في هذا شأن كل ضروب التقدم التقني والعلمي، التي ستكون من دون فائدة إن لم يكن البعد الأخلاقي رائدها. واضافة الى هذا، يؤكد لنا الكاتب ليس فقط ان الحضارة الحقيقية لا يمكنها أن تتطور الا متماشية مع تصور شامل للكون كله، بل كذلك ان أي تقدم في أي مجال، لا يمكنه أن يكون تقدماً حقيقياً إن لم يتناغم مع التقدم في مجالات أخرى، والعكس بالعكس.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب فلسفة الحضارة pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف ألبرت أشفيتسر، تحميل برابط مباشر وقراءة فلسفة الحضارة أونلاين، تحميل فلسفة الحضارة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب فلسفة الحضارة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب فلسفة الحضارة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب فلسفة الحضارة فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب فلسفة الحضارة pdf مجانًا تأليف ألبرت أشفيتسر بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا