كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية

كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية

تحميل كتاب : كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية


تأليف : مجموعة من الباحثين


تصنيف الكتاب :كتب عالمية مترجمة


نوع الملف : كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية - pdf



يتكون هذا الكتاب من اثنى عشر فصلاً، تمثل البلدان موضع الدراسة (الأردن، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، اليمن) بالإضافة إلى فصل ختامي يقارن بين تلك الحالات ويقدم خلاصات ممثلة للقواسم المشتركة في عملية صنع القرار على المستوى العربي العام، وتتناول الفصول التطورات التي لحقت بعملية صنع القرار في الوطن العربي، من حيث بيئة القرار الداخلية والخارجية، وتغير الفاعلين القائمين بصنع القرار، أو أولئك المؤثرين فيه. كما يضم الكتاب حصيلة لدراسة شاملة لعملية صنع القرار في أحد عشر بلداً عربياً، تمثل مختلف مكونات الوطن العربي. فقد قام بإعداد هذه الدراسات خبراء مبرزون من خلفيات فكرية وعلمية متنوعة، وجاء مضمونها معبراً عن تكامل الحقول المعرفية، في هذا الميدان المهم من ميادين البحث العلمي الذي تتقاطع فيه علوم الإدارة والسياسة والاجتماع والاقتصاد والإنسانيات. و في الفصل الختامي الذي أعدته منسقة ومحررة الدراسة د. نيفين مسعد، تحليل مسهب للتغير في أطراف صنع القرار، مثل الدور المحوري لرئيس الدولة، وتزايد أدوار أبناء الرؤساء، ومحدودية دور السلطتين التشريعية والقضائية بالمقارنة مع السلطة التنفيذية، والتراجع النسبي لدور الجيش، وبروز دور رجال الأعمال، وصعود الحركات الاجتماعية بالمقارنة مع الأحزاب السياسية، وصعود وتنوع الفاعلين من الخلفية الدينية، بالإضافة إلى فاعلين جدد كالمرأة وقنوات البث الفضائي. كما تشير الدراسة أيضاً إلى تزايد دور العوامل الخارجية في صنع القرار، وافتقاد الطابع المؤسسي لعملية صنع القرار ككل. وتختتم الدراسة باستنتاجات مهمة جداً تفسر الواقع القائم، وتقدم مؤشرات للمستقبل.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية pdf ، تصنيف الكتاب كتب عالمية مترجمة والمؤلف مجموعة من الباحثين، تحميل برابط مباشر وقراءة كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية أونلاين، تحميل كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية pdf مجانًا تأليف مجموعة من الباحثين بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا