حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج

كتاب حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج

تحميل كتاب : حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج


تأليف : مايكل هدسون - بول دريش


تصنيف الكتاب :كتب سياسة


نوع الملف : حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج - pdf



في هذا الكتاب ما يؤكد أن الاندماج السياسي في اليمن، لا يزال من الموضوعات المثيرة للجدل على المستوى الشعبي، وعلى مستوى النخب السياسية. ويتناول الكتاب ظاهرة التجاذب الثنائي بين الاشتراكية في الجنوب والقبلية التقليدية في الشمال باعتبارها أمراً بديهياً لنشوب النزاع بين مراكز القوى في كل من شمال اليمن وجنوبه. كما يبحث في دور الاعتبارات القبلية قبيل الأزمة وأثناءها، ويحاول تقويم السياسة الداخلية لليمن الموحد في السنوات الأخيرة، ومدى ما حققته هذه السياسة من تقدم أو تراجع في مجال توثيق عرى الإندماج بين الشمال والجنوب، وانعكاس ذلك على مستقبل اليمن. وقد تركت الحرب الأهلية اليمنية آثاراً متفاوتة الأبعاد على سائر دول المنطقة. فقد شجعت التناقضات الداخلية في اليمن العديد من القوى الخارجية على التدخل -بشكل أو بآخر- لمساندة أحد طرفي الحرب الأهلية، دفاعاً عن مصالحها المتباينة. كما يتناول الكتاب مسألة الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، والحيلولة دون تدهور الأوضاع الداخلية في اليمن من جديد، مما يتطلب بذل المزيد من الجهد الدبلوماسي من أجل إقامة نظام مرن لتوازن القوى في منطقة الخليج العربي. ويخلص الكتاب إلى أن تحقيق هدف التلاحم الوطني في اليمن يواجه الكثير من العقبات والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية، التي تحتاج إلى براعة سياسية -محلياً وإقليمياً ودولياُ- وصولاً إلى الاستقرار المنشود.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج pdf ، تصنيف الكتاب كتب سياسة والمؤلف مايكل هدسون - بول دريش، تحميل برابط مباشر وقراءة حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج أونلاين، تحميل حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب حرب اليمن 1994: الأسباب و النتائج pdf مجانًا تأليف مايكل هدسون - بول دريش بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا