اشكاليات الفكر العربي المعاصر

كتاب اشكاليات الفكر العربي المعاصر

تحميل كتاب : اشكاليات الفكر العربي المعاصر


تأليف : محمد عابد الجابرى


تصنيف الكتاب :علم نفس واجتماع


نوع الملف : اشكاليات الفكر العربي المعاصر - pdf



يتناول هذا الكتاب مجموعة القضايا النظرية التي يناقشها المفكرون العرب في الوقت الحاضر. كما يتناول وضع العرب الراهن بعلاقته مع الماضي العربي ومع الحاضر الأوروبي، الذي يفرض نفسه كحاضر للعالم بأكمله. و يستخدم الجابري عبارة "الماضي العربي" ليشير الى استمرارية حضوره في الواقع العربي المعاصر، الفكري والاجتماعي والسياسي والاقتصادي. ويقول ان التناقض في واقعنا العربي يأتي من صنفان: الاول موروث من الماضي، من حضارتنا في العصور الوسطى، بتقنياتها اليدوية وقيمها الدينية، والصنف الثاني يأتي من الحاضر، من حضارة الآخر، بتقنياتها الآلية وقيمها المادية. هذا الكتاب يشمل دراسات وبحوث كتبت في مناسبات مختلفة وفي اوقات متباعدة، ولكنها جميعا تواجه الجانب الاشكالي للفكر العربي المعاصر الذي يعكس نوع من الانشطار بين الماضي الذي يريد تجاوزه والحاضر الذي لم يعد ينتمي له. وهذا ما يجعله يشعر بنوع من فراغ الهوية وبالتالي التوتر والقلق، هذا البعد السيكولوجي للفكر العربي المعاصر ليس الا انعكاس لصورة ذهنيه مشوشة كونها العربي لنفسه عن الواقع الثقافي والاقتصادي والسياسي. إشكالية الأصالة والمعاصرة، وأزمة الإبداع وإشكالية الوحدة والتقدم ومسألة النهضة المستقبلية، ومسألة العلاقة بين العرب والغرب، ومسألة الروحية والعصر ومهام الفكر العربي في عالم الغد، كلها عناوين موضوعات لهذا الكتاب، وهي ليست الا تجليات لواقع عربي متشابك، في الزمان والمكان وبين القديم والجديد، يشوش الرؤية ويثير التوتر والقلق. ومن هنا ضرورة نزع طابع الاشكالية عن قضايا الفكر العربي المعاصر، او على الاقل التخفيف منه الى اقصى درجة، تحتاج الى نقد صورة الواقع العربي التي كونها العربي عن نفسه. وهذا هو كل الطموح الذي يريد الوصول اليه هذا الكتاب، الذي لا يريد تقديم حلول لهذه الاشكاليات وانما تطمح الى تحليلها بطريقة نقدية، بهدف اعادة طرحها بطريقة منظمة غير مشوشة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب اشكاليات الفكر العربي المعاصر pdf ، تصنيف الكتاب علم نفس واجتماع والمؤلف محمد عابد الجابرى، تحميل برابط مباشر وقراءة اشكاليات الفكر العربي المعاصر أونلاين، تحميل اشكاليات الفكر العربي المعاصر pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب اشكاليات الفكر العربي المعاصر مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب اشكاليات الفكر العربي المعاصر pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب اشكاليات الفكر العربي المعاصر فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب اشكاليات الفكر العربي المعاصر pdf مجانًا تأليف محمد عابد الجابرى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا