عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر

كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر

تحميل كتاب : عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر


تأليف : ستيوارت هامبشر


تصنيف الكتاب :فلسفة ومنطق


نوع الملف : عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر - pdf



يجب على المرء أن يقرأ مؤلفات الفلاسفة الكبار كلها إذا أراد فهمهم فهما كاملا، ويصح هذا بالنسبة للمفكرين المنهجيين بوجه خاص مثل سبينوزا، وقد اعتمدنا هذا الكتاب ليكون مقدمة لفلسفة القرن السابع عشر فقط، إذا ربما شجع هذا القراء على الانصراف إلى مطالعة المؤلفات الأصيلة ذاتها، وعلى أي امرئ يريد التعمق في فهم الإسهام الدائم لذلك العصر في الفلسفة أن يقرأ المؤلفات التالية وبكاملها وهي: هوبز HOBBES: اللوثيان LEVIATHAN (الوثيان كلمة تطلق على وحش بحري يرمز للشر في الكتاب المقدس، ويستخدمه هوبز للدلالة على الدول ذات النظام الديكتاتوري). ديكارت DESCARTES: رسالة في المنهج، والتأملات الست، والرد على الاعتراضات. سبينوزا SPINOZA: الأخلاق، وإصلاح العقل، والرسائل. لايبنتز LEIBNIZ: رسالة في الميتافيزيقا، ورسائل إلى أرنولد، محاولات جديدة في العقل البشري، ومراسلات كلارك – لايبنتز، والمونادولوجيا، والأصل النهائي للأشياء. وكذلك ما كتبه كبار المعلقين على تلك المؤلفات، ومن ذلك فلسفة لايبنتز لـ برتراند رسل BERTRAND RUSSELL مع الفصول الأولى من كتاب العلم والعالم الحديث لـ هوايتهد WHITEHEAD. فهذه المؤلفات الأصيلة الخالدة يحتاج كل دارس للفلسفة إلى مطالعتها قبل أن يتأمل الفلسفة بنفسه. وإن بعضا من المقتطفات التالية لا كلها يوضح نمو التفكير أكثر من أن يوضح مشكلات معلقة، ويبين معظمها بجلاء قضايا ما تزال موضع نقاش، ولو أن هذه المشكلات لم تعد تصاغ بالأسلوب ذاته. وقد حذفنا الشيء الكثير، وبخاصة مما سميناه آنفا من مؤلفات وهي ما تزال ذات أهمية فلسفية فعالة وإنما تم حذفها لضيق المجال هنا فقط. وتقع مسؤولية ترجمة المقتطفات التي نشرت هنا عن ديكارت ، وباسكال ، وسبينوزا ، ولايبنتز من اللغة الأصلية التي كتبت بها على عاتق الناشر، وقد استخدمنا عدة ترجمات بقصد الموازنة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف ستيوارت هامبشر، تحميل برابط مباشر وقراءة عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر أونلاين، تحميل عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب عصر العقل فلاسفة القرن السابع عشر pdf مجانًا تأليف ستيوارت هامبشر بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا