إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب تشريح الأفلام pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب تشريح الأفلام

تأليف : برنارد ديك

من الكتب التى يمكنها أن تفتح طريقًا أمام المبتدئين فى مجال الكتابة عن السينما أو متذوقى الثقافة السينمائية بشكل عام لفهم الفن السابع وطبيعته ونشأته والوقوف على مكوناته وعناصره بأسلوب سلس ومشوق يناسب دارسى السينما أو غير الدارسين، أو كما يقول محرم فى مقدمته للكتاب «يزيل الغشاوة عن أذهان كثير ممن يقحمون أنفسهم فى مجال النقد السينمائى دون أن يحاولوا امتلاك أداة واحدة من أدواته». قام برنارد ديك بوضع الطبعة الأولى لهذا الكتاب عام ١٩٧٦ أثناء تدريسه سلسلة من مناهج النقد والسينما فى جامعة فيرليه ديكنسون ومع توالى صدور طبعاته فى سنوات مختلفة قام بتنقيحه وتزويده بأمثلة كلاسيكية وحديثة حتى يواكب التطور السريع فى تقنيات السينما من تصوير ومونتاج مستعينًا بأفلام مثل لا وطن للعجائز ٢٠٠٦ والجبل المنهار ٢٠٠٥ وسراباند ٢٠٠٣ والراعى الطيب ٢٠٠٦؟ يتناول الكتاب فى بدايته تعريفًا للوسيط السينمائى والعناصر المكونة للقطة السينمائية وكيفية توظيفها فى الفيلم لتوصيل الفكرة عن طريق اختيار موضع الكاميرا من عناصر اللقطة وعن طريق أساليب المونتاج أيضاً. ثم يتطرق الكاتب فى إيجاز لأهم أنواع الفيلم السينمائى ونظرية المؤلف التى بدأت بعد الحرب العالمية فى فرنسا على يد جودار وفرنسوا ترفو واندريه بازان عن طريق نشر مقالاتهم النقدية عن السينما الأمريكية فى كراسات السينما ثم تحولوا بعد ذلك إلى مخرجين، مؤسسين بذلك اتجاهًا جديدًا أثار الجدل حوله بين النقاد والمخرجين. ولم ينس الكاتب أن يحدثنا عن علاقة السينما بالأدب وكيف استمدت السينما أنواعها وتقنياتها من الأدب مستعينًا فى ذلك بتحليل فيلم الكبرياء والهوى لـ«جو رايت»، ورواية دافنى دى مورييه (الطيور) التى أخرجها هيتشكوك للسينما عام ١٩٥٢. يتضمن الكتاب أيضًا مدخلًا إلى تاريخ نظريات النقد السينمائى بالإضافة إلى إرشادات يمكنها أن تفيد الذين يمارسون الكتابة عن السينما فى قراءة الأفلام وتحليل عناصرها، وهى ليست قواعد ملزمة ولكنها نموذج لبعض الأسئلة التى يجب أن يطرحها الكاتب على نفسه حتى يتمكن من فهم الطريقة التى قام من خلالها المخرج من توظيف عناصره من أجل توصيل فكرة الفيلم.


تحميل كتاب تشريح الأفلام كتاب تشريح الأفلام للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب برنارد ديك pdf تحميل جميع كتب برنارد ديك و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...