إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب تاريخ النقد الأدبي في الأندلس pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب تاريخ النقد الأدبي في الأندلس

تأليف : محمد رضوان الداية

يحتوي هذا الكتاب على دراسة عن "النقد الأدبي في الأندلس" أرادها المؤلف إلى أن تكون بياناً عن ناحية من نواحي الحياة الأدبية والفكرية في الأندلس، حيث أن إزدياد الإهتمام بالتراث الأندلسي عامة من جهة، وتقدم البحوث في الدراسات الأدبية والفكرية الأندلسية من جهة، شجع المؤلف على متابعة ذلك السير، إهتداء بمن تقدم وأبدع، وإقتداء بمن اجتهد وأخلص. والمقصود بهذه الدراسة هو إستقراء تطور النقد الأدبي، والوقوف عند النقاد الأندلسيين بالترجمة لهم وعرض أرائهم سواء أكان ذلك في آراء مبثوتة كإبن بسام في الذخيرة، أو في مقامات نقدية كالسرقسطي، أو في ثلاثة كتب هي: إحكام صنعة الكلام لمحمد بن عبد الغفور الكلاعي والوافي في نظم القوافي لأبي الطيب بن شريف الرُّندي، ومنهاج البلغاء لحازم القرطاحني الأندلسي. ويتقدم ذلك عرضٌ لأهم الشراح الأندلسيين وآثارهم، بإعتبار الشروح التي وضعوها تمثل وجهة نظر خاصة، فهم على إختلاف عصورهم ومناحيهم يدلّلون على ذوق خاص، وينتقدون أثناء شروحهم، ويعقبون بالإستحسان أو الإستهجان، ويبينون مواطن الجمال، ويتعرضون لتطبيقات نقدية وبلاغية - متفاوتة - كالحديث عن الأخذ والسرقة، والتشبيه والإستعارة، والإقتباس والإغارة، وما شابه ذلك. وللشراح - وأكثرهم رواة للشعر في الوقت نفسه، وشيوخ في حلقات - أهمية في توجيه الثقافة الأدبية - وشيوع دواوين بأعيانها، ورسوخ مقاييس محددة، وذوق خاص، وقد خرّجوا كثيراً من الدارسين والباحثين، والشعراء والكتاب، كما أثاروا حركة نقدية لدينا من بقاياها ما يشهد بأهميتها، وينضاف إلى الموضوع ملاحظات أخرى بلاغية تُتم الدراسة وتكملها.


تحميل كتاب تاريخ النقد الأدبي في الأندلس كتاب تاريخ النقد الأدبي في الأندلس للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد رضوان الداية pdf تحميل جميع كتب محمد رضوان الداية و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...