إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن إبان الحكم التركى 1914- 1919 pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن إبان الحكم التركى 1914- 1919

تأليف : جون بولدرى

شهدت اليمن في سنتي1914 ـ 1919م، أحداثاً خطيرة. فقد اندلعت الحرب العالمية الأولى بين الإمبراطورية البريطانية والخلافة العثمانية والتي كانت شمسها تجنح إلى المغيب، وكان من الطبيعي ان يلقي الصراع العسكري بين البلدين بظله الثقيل على اليمن واليمنيين وعلى وجه التحديد على سواحل وموانئ اليمن التي كانت ترابط بها القوات العثمانية.. ولقد قررالعسكريين البريطانيون أن تحاصر بريطانيا العظمى بأسطولها القوي الذي كان يعد في ذلك الوقت أقوى أسطول في العالم سواحلها وموانئها. تلك الأحداث الخطيرة قد سجلتها الوثائق البريطانية، ولقد كشف القناع عنها الباحث البريطاني الأستاذ جون بولدري الذي أعتمد اعتمادا كليا على تلك الوثائق البريطانية التي روت أحدث تلك الفترة الهامة من تاريخ اليمن الحديث. وعلى الرغم من أهميتها إلا أن الباحث بولدري كان يعرض أحداث تلك الفترة السياسية والعسكرية من وجهة نظر بريطانية بحته ـــ على قول سيد سالم مصطفى ـــ ولقد ضرب مثالاً على ذلك عندما قصفت اللحية من قبل الأسطول البريطاني ، فما كان من القوات العثمانية أن أحرقت المدينة على من فيها عقاباً للقصف العنيف من البريطانيين ضدهم . هذا ما قاله الأستاذ الدكتور سيد سالم الذي قام بترجمة الكتاب الذي حمل عنوان " العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن أبان الحكم التركي 1914 - 1919م للباحث البريطاني جون بولدري حيث كتب يقول : " ... عن محاولة العثمانيين حرق مدينة اللحية، فان اعتماده فقط على وثائق السفن البريطانية التي كانت تقصف الحامية العثمانية، جعله لم يقبل على تفسير هذه المحاولة الجنونية، ولم يقدم تفسيرا مقنعاً إلا ما قدمته تقارير السفن البريطانية بأن المحاولة أنما كانت من قبيل الانتقام من قسوة العنف التي تعرضت لها الحامية.


تحميل كتاب العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن إبان الحكم التركى 1914- 1919 كتاب العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن إبان الحكم التركى 1914- 1919 للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جون بولدرى pdf تحميل جميع كتب جون بولدرى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...