إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب النقد المنهجى عند العرب pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب النقد المنهجى عند العرب

تأليف : محمد مندور - انطوان ماييه

ينطلق الدكتور محمد مندور من فكرة رئيسية مفادها أن النقد العربي عندما كان معتمدًا على الذوق واستنطاق النصوص وإثارة المشكلات من خلالها وعدم فرض التقسيمات المنطقية والتبويبات المسبقة عليها، عندما كان معتمدا على ذلك كان نقدًا موضوعيًا يستحق الإشادة والتقدير، وقد مثل له بموازنة الآمدي ووساطة الجرجاني. أما حين اعتمد النقد على التبويبات والتقسيمات المسبقة فقد تحول إلى بلاغة -في نظر الدكتور مندور- وهو لا ينكر البلاغة وتقسيماتها، ولكنه يرفض أن تكون هي المسيطرة على عملية النقد التي ينبغي أن تنطلق من النص الأدبي نفسه وما يثيره من مشكلات، لا من معايير مسبقة أو مقاييس جاهزة تسطو على خصوصية الإبداع لدى كل أديب وكل تجربة أدبية. إلى هذا الحد فكلام الدكتور مندور في محله ولا يكاد يختلف عليه أحد من المشتغلين بالنقد الأدبي، أما كلامه عن البلاغة ودورها في تشويه الأدب العربي في العصور المتأخرة فهو ما ينبغي أن يتوقف عنده بالمناقشة والمراجعة، فأي جرم ارتكبته البلاغة العربية لتتحمل وزر ضعف الحركة الأدبية لعصور طويلة من تاريخ الأدب العربي؟ وهل من الصحيح أن يعزى ضعف هذه الحركة وجمودها إلى البلاغة بسبب تحول النقد إلى بلاغة أو بسبب تحول المنهج النقدي عن استنطاق النصوص إلى منهج البلاغة المعياري الذي يضع شروطًا وضوابط مسبقة للحسن والرداءة؟ أو بمعنى أدق هل من الصحيح أن يعزى ضعف الحركة الأدبية إلى النقد؟ وهل يبلغ تأثير كتاب في النقد أو اتجاه فيه إلى أن يترك أثره على الإبداع الأدبي في عصر من العصور وعلى امتداد زمني ومكاني متسع؟ أو أن العكس هو الصحيح بمعنى أن الحركة الأدبية بما هي عليه من ضعف وجمود ونزوع إلى التجويد الشكلي على حساب القيمة الفنية هي التي أغرت النقد بأن يساير هذا الاتجاه، وأن ينشغل هو الآخر بالسبر والتقسيم، بعد أن تحول الأدب نفسه إلى بديعيات ومسابقات لفظية. أو أن ثمة مؤثرًا أعمق وأشمل هو الذي فرض نفسه على الأدب والنقد معًا، وهو ما ساد تلك العصور من خمود فكري وعكوف على ما أنتجته عقول الرواد السابقين في قرون متقدمة، وذلك في مختلف مجالات الفكر والثقافة العربية لا في النقد أو الأدب وحدهما. وعلى أية حال فإن إثقال البلاغة بجريرة إفساد الذوق الأدبي وتشويه النقد وجمود الإبداع الأدبي هو إلزام لها بما لا يلزم، واتهام لها بما هي بريئة منه، وما أكثر ما رميت البلاغة بمثل هذه الاتهامات التي تكال لها كيلا دون سند أو تحقيق.


تحميل كتاب النقد المنهجى عند العرب كتاب النقد المنهجى عند العرب للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد مندور - انطوان ماييه pdf تحميل جميع كتب محمد مندور - انطوان ماييه و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...