إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الفقه الإسلامى: مرونته و تطوره pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الفقه الإسلامى: مرونته و تطوره

تأليف : جاد الحق على جاد الحق

يمتاز الشيخ جاد الحق في عرض أفكاره و فتواه بالموضوعية الشديدة و البعد عن الهوى فما من مسألة إلا ونجده قد عرض فيها كل الآراء ثم يذكر لنا الرأي الذي يرجحه و يميل إليه مع بيان سبب ذلك ، و في النهاية يترك لصاحب المسألة حرية الاختيار مادامت كل الآراء صحيحة وإذا كان الإمام أحمد قد حدد للفقيه خصالا خمسة : أولاها: أن تكون له نية ثانيها: أن يكون له حلم ووقار و سكينة ثالثها: أن يكون قويا على ما هو فيه رابعها: الكفاية و إلا أبغضه الناس خامسها: معرفة الناس أحوالهم ، طباعهم و أفكارهم و أن يكون حذرا فطنا لما يصورونه في سؤالاتهم. و في حيدة رائعة بين الشيخ نشأة المدارس الفقهية في تسلسل واضح جدا لا يشعرك بالملل ثم اتبعه بالانقسام إلى مدرستي الرأي و الحديث ، و حجج كل مدرسة ، و ما لها ، و ما عليها، وكل قد اجتخد و له أجر إن لم يكن اثنان ثم يبين ببساطة أسباب الاختلاف بين المدرستين بصفة عامة ، و بين المذاهب الفقهية المعتمدة بصفة خاصة ، من حيث الاختلاف في فهم النصوص ، و تقدير ترتيب منازلها ،مفصلا ذلك بين قرآن و سنة و اجتهاد و قياس و إجماع و مصالح مرسلة و استحسان و عرف . ثم يشرح في كلمات مضيئة الشروط الواجب توافرها في الفقيه ، و ما الغرض من الفقه أصلا و الفرق بين الفتوى و القضاء.ثم يعرض لأمثلة غاية في الإيضاح و التشويق للجتهاد في عصرنا الحديث .


تحميل كتاب الفقه الإسلامى: مرونته و تطوره كتاب الفقه الإسلامى: مرونته و تطوره للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جاد الحق على جاد الحق pdf تحميل جميع كتب جاد الحق على جاد الحق و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...