إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب معوقات النهوض بالأمة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب معوقات النهوض بالأمة

تأليف : مركز ابن خلدون للدراسات الاستراتيجية

لذا فقد ارتأى مركز ابن خلدون تنظيم ورشة عمل لمناقشة أبرز الأطراف الفاعلة في موضوع الربيع العربي ودور كل طرف – إيجابا أو سلبا في قيام وتوجيه تلك الظاهرة التي لم يشهدها العالم من قبل!! وقد حرص المركز على استضافة مجموعة من العلماء والباحثين المتخصصين في المجالات الأساسية التي تؤثر على مسيرة الربيع العربي. المحور الأول الذي تم تناوله هو الفكر التكفيري وتغلغله في أوساط الأمة الإسلامية وبيان جذوره ونشأته، ومدى خطورته، وقد تناوله الشيخ محمد الحمود النجدي والشيخ الدكتور فرحان الشمري بالتفصيل. ثم المحور الثاني وهو التمدد الصفوي في العصر الحديث والذي تناوله الدكتور صباح الموسوي، الخبير بالشئون الإيرانية، والذي ركز على الدور الإيراني في المنطقة وتدخل إيران في الشئون العربية ودور الحوزات وغيرها في توجيه ذلك التمدد. أما المحور الثالث فيدور حول مفهوم العلمانية في البلاد العربية ومدى تغلغلها في المجتمع العربي ومدى تأثر الناس بها وتنفيذهم لسياسات الدول الراعية للعلمانية، والذي تكلم عنه الشيخ عبدالمنعم الشحات من جمهورية مصر العربية. أما المحور الرابع فكان الحديث عن بعض الجماعات الإسلامية التي كان لها دور كبير في مسيرة الربيع العربي وتأثير واضح فيه وهي جماعة الإخوان المسلمين والفكر السروري، وقد تناول هذا المحور الدكتور عبدالرحمن الجيران والدكتور خالد سلطان السلطان. أما المحور الأخير فقد كان حول الجماعات والأحزاب السياسية التي برزت في العالم العربي خلال القرن الماضي ودور كل منها في الواقع السياسي العربي، وأسباب فشل الأحزاب العربية، والذي تناوله الأستاذ سالم الناشي. نرجو أن تشكل هذه الندوة إضافة جديدة إلى محاولاتنا فهم واقعنا والتعامل معه لنستلهم من خلاله ملامح البعث الإسلامي المنتظر وترشيد حركات الإصلاح في بلادنا.


تحميل كتاب معوقات النهوض بالأمة كتاب معوقات النهوض بالأمة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب مركز ابن خلدون للدراسات الاستراتيجية pdf تحميل جميع كتب مركز ابن خلدون للدراسات الاستراتيجية و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...