إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات؟ ولماذا؟ pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات؟ ولماذا؟

تأليف : زولتان باراني

يقدم باراني في الكتاب إطاراً معرفياً يتيح للقارئ التكهن حول الدور الذي يلعبه الجنرالات وقادة الجيش في الثورات، كتحسين للوسائل غير العلمية في التوقع، والتي يميل الباحثون وواضعو السياسات إلى الاعتماد عليها كقاعدة لبناء أحكامهم. ففي هذا الكتاب المُهم حاول زولتان باراني تتبّع مسار عدة ثورات، ودراسة مواقف وسلوكيات الجيوش في هذه الدول لاستخلاص القوانين التي تستند إليها الجيوش والميكانيزمات والأنماط التي تنتهجها -حال حدوث ثورات شعبية- بحسب حجمها وحضورها في جهاز الدولة، وكذلك بحسب طبيعة المجتمع. وبعد ثورات الربيع العربي وما تلاها من اقتتال عسكري أو ثورات مضادة، ومع تباين المسارات والأوضاع في كل دولة، بقي السؤال الأهم والذي يُمكن، بناءً على إجابته، تصوّر إمكانية نجاح أي ثورة من عدمها، وهو: ما موقف الجيش من هذه الثورة؟ حيث يتمحور هذا الكتاب حول سؤال "كيف تستجيب الجيوش للثورات؟"، وكما سنرى، فإن قرارات الجنرالات وردود أفعالهم تجاه أي ثورة تخضع لعدد كبير من المتغيرات، علاوة على ذلك، فإن بعضها -مثل التنوّع العرقي والطائفي داخل القوات المسلحة- قد تكون ذات أهمية كبيرة في بعض الحالات. وقد درس المؤلف ما جرى في عدة دول شهدت ثورات شعبية، بدْءً من إيران فبورما فالصين فدول أوروبا الشرقية، مثل: "بولندا، المجر، بلغاريا، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، ألمانيا الشرقية"، ثم درس ما حصل في دول الربيع العربي "تونس ومصر واليمن وليبيا والبحرين وسوريا"، وأشار كذلك في ختام كتابه إلى ما جرى في الملكيات العربية.


تحميل كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات؟ ولماذا؟ كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات؟ ولماذا؟ للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب زولتان باراني pdf تحميل جميع كتب زولتان باراني و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...