إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب ليبيا: بين الماضى و الحاضر pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب ليبيا: بين الماضى و الحاضر

تأليف : هنرى حبيب - شاكر إبراهيم

حين منحت الأمم المتحدة ليبيا استقلالها ، في 24 ديسمبر عام 1951 ، وصفت بأنها أشد دول العالم فقراً وتخلفاً إذ لم يكن عدد سكانها يزيد على المليون ونصف المليون نسمة ممن كانت الأمية تضرب بأطنابها بين صفوفهم إذ بلغت أكثر من 90 % فضلاً عن افتقارهم إلى الخبرة الفنية . لم تكن بالبلاد جامعات ولم تضم سوى عدد محدود من المدارس الثانوية التي أنشئت قبل الإستقلال بسبع سنوات . . . كل هذا كان نتيجة لقرون من السيطرة التركية والإستعمار الغربي بذلت خلالها كل محاولة ممكنة لإبقاء السكان العرب في مركز العبيد حتى لا يحرزون تقدماً لا بالنسبة لأنفسهم ولا لأمتهم، لقد بلغ القمع والإستعباد الذروة في ظل السيطرة الإيطالية ( 1911 - 1943 ) حين لم يتعرض الليبيون للقمع على أيدي السلطات الحاكمة فحسب ، بل فقدوا أيضاً معظم أراضيهم الخصبة التي استولى عليها مستوطنون قدموا من إيطاليا، وفي عام 1943 خلف البريطانيون والفرنسيون الإيطاليين وحاولوا تثبيت أقدامهم في البلاد عن طريق بث الفرقة والإنقسام لكنهم فشلوا في تحقيق أهدافهم بفضل أحداث وظروف سياسية مجتمعة .


تحميل كتاب ليبيا: بين الماضى و الحاضر كتاب ليبيا: بين الماضى و الحاضر للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب هنرى حبيب - شاكر إبراهيم pdf تحميل جميع كتب هنرى حبيب - شاكر إبراهيم و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...