إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب لبنان و سوريا مشقة الاخوة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب لبنان و سوريا مشقة الاخوة

تأليف : جوزف ابوخليل

يغوص جوزيف أبو خليل بقلمه المميز في عمق الإشكالية السياسية في لبنان، ليطرح وجهة نظر جديدة ومميزة لخصوصية العلاقة بين لبنان وسوريا، ولمشكلة الهوية اللبنانية، مع أربع وثائق تاريخية هامة. “جوزيف ابو خليل” من الأشخاص الذين نشأوا وتربوا في أجواء التوتر الدائم في العلاقة بين لبنان وسوريا، وتأثروا بها، وبنوا عليها أيضاً المستقبل والمصير، إلى حدّ أن التقرب من سوريا كان عنده نقصاً في الوطنية والابتعاد عنها فضيلة. فما الذي تغيّر كي يتغير هو ليصبح عكس ما كان عليه تقريباً من هذا القبيل على مدى عقود طويلة من السنين؟ وهل يجب أن تسوّى العلاقة بين لبنان وسوريا؟ هكذا بدأ عند مقاربته لهذا الموضوع في بحثه الذي تضمنه هذا الكتاب، والذي بين فيه أن الخطأ الذي وقع فيه اللبنانيون، أو بعضهم، في هذه المجال هو التصور أن لا شيء أبداً يميز العلاقة بين “البلدين أو التوأمين” عن أية علاقة ثنائية أخرى، أو أن سوريا، بالنسبة، إليهم وإلى بلدهم، هي مثل أي بلد آخر. فلا واقع الحال يجيز ذلك ولا سوريا نفسها تسلّم به… ولا تجارب سابقة في العلاقات الدولية يقتدى بها، ولا نماذج يؤخذ عنها، وليس أمام اللبنانيين إلا أن يفتشوا هم عن هذه العلاقات النموذجية. و”الوطن النموذجي” يقتضي علاقة نموذجية له مع سوريا. وقد تكون التجارب الشخصية في هذا المجال ذات فائدة في البحث عن هذا النموذج، أو على الأقل في التعرف على خصوصية العلاقة بين البلدين وتحديدها، وفي هذا الإطار تأتي هذه المحاولة التي هي خلاصة تجربة من هذه التجارب لا مشروع حلّ.


تحميل كتاب لبنان و سوريا مشقة الاخوة كتاب لبنان و سوريا مشقة الاخوة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جوزف ابوخليل pdf تحميل جميع كتب جوزف ابوخليل و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...