إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب سير الائمة عليهم السلام pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب سير الائمة عليهم السلام

تأليف : السيد محسن الامين

هذا الكتاب، دروس تمهيدية في سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة المعصومين عليهم السلام، يُساهم في هذه المعرفة من ناحية السيرة والتاريخ، التي تُشكّل مدخلاً للمعرفة الإيمانية والعقائدية والولاية والاقتداء بهم عليهم السلام، وقد ركّزنا فيه على جانب السيرة، ولم نُعطِ للتحليل حيّزاً كبيراً فيه، على أمل أن نوفّق في الكتب الأخرى للغور في تاريخ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة عليهم السلام بشكل تحليلي معمّق. تُعتبر معرفة أهل البيت عليهم السلام وولايتهم والإيمان بهم، وأنّهم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المطهّرون، وولاة الأمر وخلفاؤه على العباد والبلاد، أساس وركيزة البنية الإيمانية والعقائدية للإنسان المسلم، وقد حثّت الروايات على معرفتهم، وحذّرت من عدم معرفتهم. روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من مّنَّ الله عليه بمَعرِفةِ أهلِ بيتي وولايتهم فقد جمع الله له الخيرَ كُلّه". وعن الإمام الباقر عليه السلام: "إنّما يعرِف الله عزّ وجلّ ويعبُده من عرف الله وعرف إمامَه منّا أهل البيت". ومن أهمّ خصائص أهل البيت عليهم السلام أنّهم أفضل الخلق وأكملهم وأزكاهم وأطهرهم، قال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾. وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أنا وعلي والحسن والحسين وتسعةٌ من ولدِ الحسين مطهّرون معصومون". وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّي تاركٌ فيكم ما إنْ تمسّكتُم به لن تضلّوا بعدي، أحدُهما أعظمُ من الآخر: كتابُ الله حبلٌ ممدودٌ من السماء إلى الأرض، وعترتي أهلُ بيتي، ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلُفوني فيهما". وهم خزنة علم الله وتراجمة وحيه، كما جاء عن الإمام الباقر عليه السلام: "نحن خزّان علم الله، ونحنُ تراجمَةُ وحي الله". وفي عدّة روايات أنّهم ورثة علم الأنبياء عليه السلام. وهم أفضل الخلق: "أنا وأهل بيتي صفوةُ الله وخيرته من خلقه". وأركان العالم وأمان أهل الأرض، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "النُجوم أمانٌ لأهل السماء، وأهلُ بيتي أمانٌ لأهل الأرض، فإذا ذَهبَ أهلُ بيتي جاء أهل الأرض من الآيات ما كانوا يوعدون". ولقد تحدّثت الروايات الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعترته الطاهرة عن فضل حبّهم، وأنّه كحبّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وحثّ الناس على حبّهم، وأنّهم خلفاء الله، وأوصياء نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم، وفي مودّتهم وولايتهم صراط النجاة وطريق الحقّ: روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "أنا سيّدُ النبيين، وعليّ بن أبي طالب سيّدُ الوصيين، وإنّ أوصيائي بعدي اثنا عشر، أوّلهم علي بن أبي طالب وآخرهم القائم". وعن الإمام علي عليه السلام: "من أحبّ الله أحبّ النبيّ، ومن أحبّ النبيّ أحبّنا، ومن أحبّنا أحبّ شيعتنا"10. وورد الحثّ على الطاعة والولاية مقترناً بالحبّ لهم في الكثير من الروايات منها: عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "تمسّكوا بطاعة أئمّتكم ولا تُخالفوهم، فإنّ طاعتهم طاعة الله، وإنّ معصيتهم معصية الله"، وعن الإمام الرضا عليه السلام: "كمال الدين ولايَتُنا والبراءة من عدوّنا".


تحميل كتاب سير الائمة عليهم السلام كتاب سير الائمة عليهم السلام للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب السيد محسن الامين pdf تحميل جميع كتب السيد محسن الامين و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...