إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب خبر الواحد اذا خالف عمل اهل المدينة: دراسة و تطبيقا pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب خبر الواحد اذا خالف عمل اهل المدينة: دراسة و تطبيقا

تأليف : حسان بن محمد حسين فلمبان

هذه الشبهة كذلك كثيراً ما يهرف بها أهل الأهواء ممن حرموا الفهم , فاذا احتججت عليهم بنص ردوه زعما منهم بأن الأمام مالك كان لا يقبل النص إذا خالف عمل أهل المدينة, وأنه يقدم عملهم على غيره من الأدلة. وحقيقة الأمر بخلاف ذلك تماماً, فان عمل أهل المدينة -والأصح إجماع أهل المدينة لأنه اللفظ الذي يستعمله أهل العلم- المعتبر في المذهب هو ما تناقلته الكافة عن الكافة وصولاً الى النبي صلى الله عليه وسلم فيكون في حكم النقل, كما أنه لا يصار اليه مباشرة إلا عند انعدام النص ولا يقدم عليه وإن كان خبر آحاد كما سيأتي . ولذلك نجد الأمام مالك رحمه الله في الموطأ يذكر في الباب الحديث المرفوع ثم يتبعه بالآثار وأحيانا يذكر عمل أهل المدينة، فكتابه كتاب فقه وحديث في وقت واحد، وليس كتابَ جمع للروايات فقط، لذلك تجد بعض الأبواب تخلو من المرويات، وإنما يسوق فيها أقوال الفقهاء وعمل أهل المدينة واجتهاداته، ومن ذلك : باب ما لا زكاة فيه من الثمار، وباب صيام الذي يقتل خطأ ..وغيرها . وهذا كلام أئمة المالكية المحققين في مسألة اجماع أهل المدينة ومنزلتها مقارنة بالنصوص : قال ابن رشد في " مختصر المستصفى " أو ما عرف ب" المشهور الضروري في أصول الفقه" : " وإذا كان هذا هكذا وكان من شرط الإجماع اتفاق جميع المجتهدين الموجودين في ذلك العصر, فمن رأى إجماع أهل المدينة حجة لأنهم الأكثر في أول الإسلام فلا معنى له. لكن حذاق المالكيين إنما يرونه حجة من جهة النقل وهذا إذا بني فيه أن يجعل حجة فيما يظهر لي, فينبغي أن يصرح فيه بنقل العمل قرنا بعد قرن حتى يوصل بذلك إلى زمن رسول الله?, فيكون ذلك حجة بإقراره له ?".


تحميل كتاب خبر الواحد اذا خالف عمل اهل المدينة: دراسة و تطبيقا كتاب خبر الواحد اذا خالف عمل اهل المدينة: دراسة و تطبيقا للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب حسان بن محمد حسين فلمبان pdf تحميل جميع كتب حسان بن محمد حسين فلمبان و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...