إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب تفسيرات الحلم و فلسفات النبوة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب تفسيرات الحلم و فلسفات النبوة

تأليف : على زيعور

قدم المؤلف في هذا الكتاب قراءة فصيحة جداً في علم الأحلام حتى تكاد تشعر أنه كتاب خُط في القرون الماضية وليس في هذا العصر الذي له و لغته ومفرداته الخاصة، فالكاتب يَستخدم مفردات غارقة في الغرابة والسجع، فالكتاب قدم مادة غنية عن التراث الحلمي في الحضارة العربية وما سبقها من حضارات، ولم أرى وجهاً لإفراد النصف الثاني من الكتاب للحديث عن النبوات ومكانها في الفلسفة القديمة والتي هي موضوع متمايز عن الأحلام وإن كانت مرتبطة بها، ففي الأحلام تظهر أماني الخلود والتجسد، فقط الأحلام تجعل منك نظيراً للصوفي في مدينة الأولياء... علم الأحلام اليوم يتحرك بعلوم مختلفة عن تلك التي كانت تُفسر الموت بطول العمر، فالحقل النفسي الاجتماعي ظهرت فيه معرفيات قد تفصله عن القديم، وخضعت طرائق إنتاج الحلم إلى متغيرات ثقافية واقتصادية من تفاوت في مستويات المعيشة وتعقد السلطة وتغير منطق التواصل بين حلقات المجتمع، فالحلم ظاهرة جسدية نفسية اجتماعية مأخوذة من الوقائع الفسيولوجية الخاصة بالإنسان... ويصح أن يقال أن الحلم حروف عربية بلا تنقيط يمكن قراءته بوجوه مختلفة، الفكر العربي والإسلامي اعتبر الحلم نصاً لا يُفهم إلا انطلاقاً من صاحبه، وقد تنبه العرب إلى بروز العامل الجنسي في التفسير، وقد وافقتهم المبادئ الفرويدية في ذلك، وهناك من جعل من الأحلام جسراً إلى الألوهية و وظفوه في مجال السياسة وفهم التاريخ وبناء المشاريع و إرساء الأيدولوجيات وتشريع العلاقات الروحانية بين الناس واستشراف المستقبل... الحلم مرتبط بالنص المقروء والدين وعلوم البيان والتفاسير والتجربة الفكرية وأصول المعرفة، لذلك لا يصح قول ابن خلدون حين جعل علم التعبير علماً شرعياً حادثاً في الملة، فهو موجود في سائر التراث الإنساني.


تحميل كتاب تفسيرات الحلم و فلسفات النبوة كتاب تفسيرات الحلم و فلسفات النبوة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب على زيعور pdf تحميل جميع كتب على زيعور و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...