إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب تاريخ المكتبات pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب تاريخ المكتبات

تأليف : ألفرد هيسيل

كانت المكتبات العامة في الإسلام من أهم المؤسسات الثقافية والإجتماعية التي يفتخر بها الإسلام وكانت منشره في معظم أنحاء البلاد الإسلامية وكثيرًا و كانت تقدم الحبر والورق مجانا للقراء وكان في قسم كبير منها مرشدون يساعدون القراء في الحصول على المصادر والكتب وكان عدد من العلماء والوزراء والأغنياء يوقفون بعد موتهم مكتباتهم على مدنهم ومن هذه المكتبات: 1_ المكتبة التي انشائها أبو علي السوار الكاتب في زمن عضد الدولة البويهي المتوفى عام 372هـ فقد بناء دار كتب في مدينه هرمز على شاطئ الخليج العربي . 2_ أما مكتبه بني عمار في طرابلس الشام فقد اهتم بنو عمار في العمل على تنميتها وكان لهم وكلاء يجوبون أقطار العالم الإسلامي بحثا على الكتب والمخطوطات النادرة . 3_ وهناك من يعد " بيت الحكمة " في بغداد ودار العلم في القاهرة من الأولى المكتبات العامة التي أنشئها أبو جعفر المنصور أما الثانية فقد أسسها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله . 4_ وفي الأندلس ظهرت دار الكتب في قرطبة التي أسسها الخليفة المستنصر بن عبد الرحمن الناصر في قصر الزهراء.. وعلى المكتبة العامة أن تسعى للتعاون مع المكتبات الأخرى في إعارة الكتب والتعاون مع الجمعيات المهنية لرفع مستوى التعليم للعاملين بالمكتبات وان تستخدم اجراءت فنيه سليمة مثل الفهرسة و التصنيف وان تقرب بين خدماتها وبين مساكن الناس وأماكن عملهم خلال التوسع المكتبي كالنشاء الفروع والمحطات الخاصة للكتب وإعداد الوحدات المتنقلة مثل سيارات الكتب وان توفر للمكتبة ألعامه هيئه من الموظفين تعمل بها وان تحسن تدريبها واختيارها وإعدادها الإعداد المهني وكانت المكتبات الاسلاميه من أهم المؤسسات التي كان لها الدور الأكبر في نشر الثقافة والمعرفة وارتبط ظهورها بعوامل عديدة .


تحميل كتاب تاريخ المكتبات كتاب تاريخ المكتبات للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ألفرد هيسيل pdf تحميل جميع كتب ألفرد هيسيل و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...