إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول

تأليف : اغناطيوس يوليانوفمش كراتشكوفسكي

مهما كان «غضب» بعض المفكرين والمؤرخين على المستشرقين واصفين إياهم في شكل إجمالي، بما تيسّر من صفات ومتهمينهم بما تيسّر من اتهامات، ثمة دائماً ما يشبه الإجماع الإيجابي حين يتعلق الأمر بواحد من كبار أولئك المستشرقين: كراتشكوفسكي، الروسي ثم السوفياتي الذي غالباً ما يُستثنى من الإتهامات والإدانات، ليُعترف بأفضاله وانجازاته، وهي على أية حال كثيرة. ومن المعروف عن اغناطيوس كراتشكوفسكي أن أولى اهتماماته انصبت بخاصة على تاريخ الأدب العربي، ومع هذا يمكن لنا ان نجازف ونقول إن هذا الرجل لو لم يضع في حياته كلها سوى كتابه - الذي كان لسنوات قليلة، الأقل شهرة في أوساط الدارسين العرب على أي حال - «تاريخ الأدب الجغرافي العربي» لكان من شأن المنصفين ان يقولوا، عن حق، بأنه قد أسدى الى التراث العربي واحدة من أروع الخدمات. فهذا الكتاب الضخم الذي قام بترجمته الى العربية ترجمة نموذجية وحيّة في الوقت نفسه، الأديب السوداني صلاح الدين عثمان هاشم، يمكن النظر اليه باعتباره أفضل ما كُتب، في هذا الموضوع، في اللغات كافة، لأنه من خلال استعراضه لما أطلق عليه اسم الأدب الجغرافي العربي، قدم موسوعة حقيقية دقيقة وعابقة بالمعلومات والسير، والتحليلات لواحد من فنون الكتابة التي شكلت جزءاً أساسياً ليس من التراث العربي الاسلامي فحسب، لكن من الحضارة العربية ككل. لا يقل عدد صفحات الكتاب، في العربية أو في الروسية، عن خمسمئة صفحة إلا قليلاً، لكن من الصعب على قارئه أن يسأمه أو يرغب في التوقف عن القراءة حين يبدأ الغوص فيه. ولا يعود هذا فقط الى أسلوب المؤلف، بل أيضاً الى طرافة الموضوع، وتوسع كراتشكوفسكي في تناوله له، بادئاً من قرون عديدة قبل الإسلام باحثاً في جذور الرحلات العربية القديمة عائداً الى مدونات وأحفورات قديمة. وهو يفصّل في تلك المدونات ما كتب عن المناطق والبلدان، وإن في شكل عشوائي، قبل أن يبدأ العمل الأكثر علمية في الفصول التالية من الكتاب، حيث العمل على الكتب الجغرافية نفسها ومن بينها في شكل أساسي كتب الرحالة العرب، والكتب العلمية عن المخلوقات والتضاريس والشعوب. غير أن هذا لن يبدأ فعلياً إلا بعد صفحات مميّزة يقوم فيها المؤلف بتحليل العديد من قصائد الشعر الجاهلي على اعتبار أنها سجلات للأمكنة ووصف للحياة البدوية والحضرية وما إلى ذلك. من دون أن يفوته التركيز على نصوص تبدو للوهلة الأولى، أسطورية، غير أن سبرها يضع القارئ على تماس مع عقلية تحاول ان تكون «جغرافية» في شكل أو آخر. حيث أن أهم ما يحاول ان يستخلصه المؤلف من مثل هذه المقاربات هو أن ما يسمى عادة بـ «أدب العجائب» إنما هو الرحم الذي ولد منه الأدب الجغرافي.


تحميل كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول كتاب تاريخ الأدب الجغرافى العربى - القسم الاول للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب اغناطيوس يوليانوفمش كراتشكوفسكي pdf تحميل جميع كتب اغناطيوس يوليانوفمش كراتشكوفسكي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...