إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب علم اجتماع العلوم pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب علم اجتماع العلوم

تأليف : دومنيك فينك

إن فصل الأشياء بعضها عن بعض إنسياقاٍ وراء المدارس الفكرية الغربية التي كانت تميل في سياق تطورها إلى مفهوم التخصص وبالرغم من أهمية مفهوم التخصص قد تُنسينا أهمية ربط الوحدة وعلاقتها الأكثر شمولاٍ بالوحدات الأخرى. أما الأسباب الخفية فترجع إلى مدى تأثير السياسة والتيارات الفكرية والمصالح الإقتصادية على ما كنا نطلق عليه “علماٍ خالصاٍ” ونحن في هذه الآونة في أمس الحاجة لصياغة الذات مجددًا. يدخلنا هذا الكتاب في العوالم السرية لصناعة العلم والمؤسسات العلمية والشبكات الإجتماعية الفاعلة في المجال العلمي إن مقولة “العالم أصبح قرية صغيرة” تخضع بدورها إلى وجهات نظر إذ إن صغر حجم العالم قد يكون سببًا لسهولة السيطرة عليه وسهولة التجوال داخله بحرية وإن الأسئلة المتعلقة بالعلوم والتقنيات تشكل أهمية قصوى تهم الباحث والطالب في العلوم كما يهم الطالب العادي إطلاق التعريفات في العلوم الإنسانية والطب والهندسة أن يفهم معنى ماذا نفعل بالعلوم فإن صورة العلم التي يشكلها الطالب انطلاقًا من الفصول الدراسية لاتحوي الكثير عن العلم كما يمارس فبعد أن يتوجه عدد قليل من الطلاب إلى المعامل سيكتشفون – فيما بعد سواء مباشرة أو بعد الوقوع في أخطاء متعددة – ما هو المطلوب لكي يصبح باحثًا جيدًا فـ الأساليب والمفاوضات التي يجريها مع الزملاء والمهارة التجريبية والمؤسسات وشبكات العلم والإجراءات الإدارية وأسلوب الكتابة إلخ، وإن كلًا من التاريخ والفلسفة والإجتماع والعلوم السياسية وعلم النفس والإقتصاد واللغويات تقدم شيئاٍ للطلاب والباحثين وهذا الكتاب يتوجه إلى كل هؤلاء. إن علم اجتماع العلوم يقترح إذن أن تنغمس دراسة العلوم والتقنيات مرة أخرى في المجتمع حيث يقدم طرقًا مختلفة لدراسة العلوم وسيكون مغريًا فهم مع من ولحساب من يعمل علماء علم الإجتماع ما هي حججهم التي يسوقونها للحصول على الإعانات العامة ما هي شروط بحثهم من يستخدم نتائجهم ولأي غرض مع من يتحالفون ما هي شبكة علاقاتهم ولماذا يتصارعون فعندما نجيب على هذه الأسئلة سيكون من الممكن أن نقيم تاريخًا اجتماعيًا لعلم اجتماع العلوم غير موجود حتى الآن، ويقدم الكتاب -بأسلوب بسيط- أمورًا معقدة يستطيع -كما يشير كاتبه- أن يفيد منه المتخصص وغير المتخصص.


تحميل كتاب علم اجتماع العلوم كتاب علم اجتماع العلوم للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب دومنيك فينك pdf تحميل جميع كتب دومنيك فينك و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...