إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب بيروت 2002 pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب بيروت 2002

تأليف : رينيه الحايك

في "بيروت 2002" تقدم الكاتبة عالماً روائياً متسربلاً في ظاهرة بأحداث واقعية جداً مأخوذة من تفاصيل ذاتية لأبطال واقعيين يعيشون بيننا، ويمكننا رؤية ملامحهم والتعرف اليهم بسهولة، ما يمنح النص سلطة على القارئ عبر الايهام بأن الرواية هي الواقع وأن ما يحدث هو ادخال المؤلفة لبعض التحسينات على الواقع بحيث تبدو الحكاية مبسطة وسلسة كما لو أنها قصص متداخلة لأحداث من فرط بساطتها لم تستوقف أحداً. من هذا المنطلق تبدو "بيروت 2002" رواية مضمخة بألفة حقيقية لمن عرف بيروت عن كثب، لمن تعايش مع بيروت المدينة مع شوارعها، ومقاهيها وحاناتها وأروقتها السرية، لا عبر المعرفة السطحية لها كمدينة سياحية، لذا تبدو بيروت في الرواية البطل الحقيقي للأحداث، انها القوة الخفية التي تحرك الأشياء من وراء حجاب العتمة، فقارئ هذه الرواية لا يمكنه إذا كان عرف بيروت حقاً إلا أن يتوقف ويتساءل عن علاقته بها، وعلاقته بالأماكن التي تذكرها الكاتبة، انطلاقاً من هذا التساؤل تقودنا رينيه حايك الى اعادة صوغ رؤيتنا للأشياء والأماكن عبر تقديمها صوراً وعلاقات وتفاصيل حية وحقيقية في اليومي المعاش لشريحة من المجتمع البيروتي، تفاصيل دقيقة من شدة ما هي قريبة باتت غير مرئية، وهنا تكمن اللعبة الروائية للمؤلفة: انها تأتي بالعادي والمتوقع، لتحوله حدثاً غير عادي، وغير متوقع، كما في كشفها شخصيات أبطالها وتعرية ذاكرتهم بلا رحمة. "يتبدل وجهه. كأنه يقلق فعلا، اراه يستمر في التحديق بي، اشير له ان يجلس، يتناول جريدة عن الطاولة، يقلب صفحاتها احس دبيب نمل داخل جمجمتي، يواصل زحفه الى رقبتي الى اصابعي. حتى الأن أجهل سبب انجذابي السريع إليه؛ أثناء حديثه، يضع يده فوق كتفي أو فوق ذراعي بطريقة عفوية، لا يدري كم يربكني. يأخذ سيجارتي، يمج منها مجة، يعيدها إلى، لم ارد ان ابدو كفتاة خجولة، بلا اية تجربة، لذلك لم اتصل بامي لاعلمها بتأخري. أنذاك، كانت معتادة ان تعرف مواعيد ذهابي وعودتي بدقة؛ لكن كيف سأفعل ذلك؟ اتجنب ان ارفع رأسي اخشى ان يفضحني احمرار وجهي حتى الاختناق استمر في السير محدقة بحذائي. اعلم انه طالب في ادارة الأعمال يقول: دروس مملة بالإجمال، يفكر بتغيير الإختصاص، لا يحب معرفة الحياة من الكتب، يفضل ان يختبرها بنفسه، يقول ليلتها افكارا كثيرة تسحرني، لن اعرف الا في ما بعد أنه يكررها، كانه لا يعرف غيرها، حفظها ربما من احد المسلسلات.


تحميل كتاب بيروت 2002 كتاب بيروت 2002 للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب رينيه الحايك pdf تحميل جميع كتب رينيه الحايك و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...