إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب من هنا نعلم pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب من هنا نعلم

تأليف : الشيخ محمد الغزالى

يرد الشيخ محمد الغزالي بكتاب "من هنا نعلم" على كتاب "من هنا نبدأ" للمفكر الإسلامي خالد محمد خالد الذي صدر عام 1950. ذهب خالد محمد خالد إلى الإقرار بأن الإسلام دين لا دولة، وأن الدين علامات تضيء الطريق إلى الله وليس قوة سياسية تتحكم في الناس وتأخذهم بالقوة إلى سواء السبيل، وأنه ما على الدين سوى البلاغ، وذكر أن الحكومة الدينية عبء على الدين. وكتاب "من هنا نبدأ" نَقد بقسوة التوظيف السياسي للدين واستخدامه أداة أيديولوجية تسعى لتوريط الدين في مسائل اجتماعية وخروج طبقة كبار الملاك بجناحيها الزراعي والصناعي حينها من تلك الورطة، فيورد خالد محمد خالد إحصائية عن الملكية الزراعية، تفضح حجم ما عرف حينها باسم "المسألة الزراعية" التي وصفها الرئيس الراحل عبد الناصر بمجتمع النصف بالمئة؛ فنصف بالمئة من المصريين يملك ما يقرب من ثلث دخل المصريين فكان التركيز على الاجتماعي وأزماته سمة المرحلة في أواخر الأربعينيات ومطلع الخمسينيات. كان رد الشيخ الغزالي هجوما عنيفا على الكتاب برغم اتسام أسلوب الشيخ بالهدوء وبضبط الأعصاب، فإن الكلمات حملت قدرا من الغضب على خالد دون عصبية أو صراخ. كل هذا حمل كاتب هذه السطور لبحث خطاب الشيخ الغزالي الديني ومحاولة مقاربة خطابه الإسلامي وتفكيك مفرداته في محاولة لبناء تصور عام حول إشكاليات الخطاب الديني وما حمله من طروحات، وكنموذج لمفكر اتفق عليه كثيرون أنه نموذج للاعتدال الديني وتشهد له بذلك معاركه ضد التشدد والتطرف دفاعا عن إسلام معتدل بالإضافة إلى كون ذلك الجدل يعكس واقع الخطاب الديني في مطلع الخمسينيات في تفاعله مع مشكلات الواقع الاجتماعي المصري في تلك الفترة؛ فالكتابان صدرا عام 1950، وأعقبتهما بعامين ثورة يوليو 1952 كتعبير عن عمق الأزمة الاجتماعية لمجتمع كولينيالي بأبعاد تلك الأزمة وانعكاساتها على السياسي والاقتصادي والديني كما أشرنا لها سلفا، وكان اتساع شعبية الإخوان كما لاحظ مراقبون في تلك المرحلة التي يُطلق عليها المرحلة الليبرالية دليلا على ما آل إليه النظام السياسي والاجتماعي. وقد أشار خالد محمد خالد في المقدمة العاشرة لكتابه إلى ازدياد شعبية الإخوان المسلمين في الشارع المصري وكان حانقا حينها على الدولة الدينية المسيحية في العصر الوسيط، فمد الخط على استقامته فخاف أن يرى مستقبل مصر يكرر ماضي أوروبا، خاصة بعد جرائم التنظيم الخاص التابع للإخوان المسلمين فكتب "من هنا نبدأ".


تحميل كتاب من هنا نعلم كتاب من هنا نعلم للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب الشيخ محمد الغزالى pdf تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...