إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب منهج (دحيم) في توثيق الرواة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب منهج (دحيم) في توثيق الرواة

تأليف : إسماعيل سعيد محمد وأحمد إدريس رشيد

هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على منزلة الإمام دحيم ومنهجه ومكانة أقواله في توثيق الرواة، استنادا إلى عينة من أقوال دحيم المتناثرة في كتب الرجال، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي واستعانا بالمنهج الاستقرائي، وكان من أهم النتائج:- دحيم يعد إمامًا حافظا متقنا، وممن يعتمد قوله في توثيق الرواة وخاصة أهل الشام، يمكن وضع مصطلحاته في توثيق الرواة في ثلاث مراتب: الأولى: تأكيد التوثيق بصيغة أفعل التفضيل أو بتكرار الصفة، الثانية: التوثيق بصفة واحدة، الثالثة: التوثيق بوصف قريب من الجرح. ويعتبر دحيم معتدل منصف في الجرح والتعديل. ويوصي الباحثان بما يلي:- العناية والاهتمام بالدراسات المتعلقة بنقد الرجال، لما لها من أثر كبير في حفظ السنة النبوية، وتمييز صحيحها من سقيمها، الاهتمام بأقوال النقاد المتقدمين ممن اعتمد قوله في الجرح والتعديل، وخاصة من لم تجمع أقوالهم في المصنفات، والوقوف على مدلولاتها عندهم والكشف عن مناهجهم.


تحميل كتاب منهج (دحيم) في توثيق الرواة كتاب منهج (دحيم) في توثيق الرواة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب إسماعيل سعيد محمد وأحمد إدريس رشيد pdf تحميل جميع كتب إسماعيل سعيد محمد وأحمد إدريس رشيد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...