إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب مسند عمر بن عبدالعزيز pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب مسند عمر بن عبدالعزيز

تأليف : محمد بن سليمان الباغندي

الخليفة العادل أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز، خامس الخلفاء الراشدين ، نادرة من نوادر أئمة الهدى، أجمعت الأمة على ذلك، فهو مجدد المئة الأولى باتفاق. وقال الحسن البصري رحمه الله: (ما ورد علينا قط كتاب عمر بن عبد العزيز إلا بإحياء سُنَّة أو إماتة بدعة، أو ردِّ مظلمة). وقال مجاهد رحمه الله تعالى: (أتينا نُعلِّمه، فما برحنا حتى تعلَّمنا منه)، وقال ميمون بن مهران رحمه الله تعالى: (ما كانت العلماء عند عمر إلا تلامذة، وكان عمر بن عبد العزيز معلم العلماء). وأرسل كتاباً إلى أهل اليمن فيه: (أما بعد: فآمر أهل العلم أن ينشروا العلم في مساجدهم، فإن السنة كانت قد أُميتت). وحثَّ على نشر العلم، وهو الذي أمر بتدوين العلم وتثبيته، فوجَّه الكتب إلى ابن حزم وابن شهاب الزهري، فدوَّنا على رأس المئة، لكن المنية وافته سنة (101 هـ) قبل أن يرى ثمار تدوين السنة والعلم، وكان قد بلغ أربعين سنة، بعد خلافته بسنتين، رضي الله عنه وأرضاه. وإن الله قد ادَّخر لعمر بن الخطاب منقبةَ اقتراحه على أبي بكر الصديق رضي الله عنهما القيام بمهمة جمع القرآن الكريم بعد اليمامة، وادَّخر لسبطه عمر بن عبد العزيز منقبة أمره علماء عصره بجمع السنة النبوية؛ بناء على دقة ملاحظته لذهاب العلماء واندراس العلم. وكم كان الخير عظيماً بعيد الأثر بهذا الأمر!! جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا هو: «مسند أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز» وهو قطرة من بحر هذا الإمام، جمعها الإمام أبو بكر الباغندي رحمه الله تعالى المتوفى سنة (312 هـ) وهو عملٌ لم يُسبَق إليه، جمعه على منهج المحدثين في تصنيف المسانيد، وهو مرجعٌ لمن بعده. وهذا الكتاب فيض من هذا الإمام، وقطرة من بحره الفياض، ولئن وافته المنية قبل أن يبثَّ علمه، فإن كل من كتب في الحديث من بعده بأمره هو في صحيفته؛ فسبحان الموفق للخيرات.


تحميل كتاب مسند عمر بن عبدالعزيز كتاب مسند عمر بن عبدالعزيز للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد بن سليمان الباغندي pdf تحميل جميع كتب محمد بن سليمان الباغندي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...