إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب لحن العوام pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب لحن العوام

تأليف : الزبيدي

إن الناظر إلى المعاجم العربية جميعها ، يرى أن مادتها اللغوية قد قام بجمعها الرعيل الأول من اللغويين الذين ساحوا في الجزيرة العربية يجمعون اللغة من أفراد العرب ، ثم وقفت حركة الجمع هذه بعد فترة من الزمن ، واقتصرت جهود اللاحقين من اللغويين على تنظيم هذه المادة وترتيبها في أشكال مختلفة ؛ فتارة يرتبونها على حسب الموضوعات و المعاني ، وتارة على حسب خارج الأصوات من الخلق ، وتارة أخرى على الحروف الأبجدية ، بحسب الأصل الأول أو الأخير من الكلمة . هذا ، ولم يحاول واحد من هؤلاء المتأخرين أن يعني بناحية التطور في دلالة اللفظ أو نطقه ؛ فلم يبين أي واحد من أصحاب المعاجم في القرن الخامس الهجري مثلا ، المعنى الذي يفهمه معاصروه من لفظ جمعه زميل له في القرن الثاني أو الثالث مثلا ، إلا في النادر . كذلك لم يعن واحد منهم بتطور نطق الألفاظ في عصره ؛ وذلك لأنهم لم يكونوا يهتمون بهذا التطور ، أو يعيرونه التفاتا ، بل كان همهم الأول هو تنظيم هذه المادة ، مادة العربية الفصحى التي جمعها اللغويون الأوائل، وكانوا ينظرون إلى هذا التطور على أنه نوع من المولد أو اللحن .


تحميل كتاب لحن العوام كتاب لحن العوام للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب الزبيدي pdf تحميل جميع كتب الزبيدي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...