إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب ظاهرة العلم الحديث pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب ظاهرة العلم الحديث

تأليف : عبد الله العمر

في هذا الكتاب تناول لظاهرة العلم الحديث ومفهوم الثورة العلمية من جانب تحليلي تاريخي بعيدًا عن التحليل الابستمولوجي للنظرية العلمية، فالكاتب يبدأ في الباب الأول بعرض نظرتين عن الصدام الحاصل بيت العلم والدين في العصور الوسطى، الأولى وهي النطرة السائدة بأن الكنيسة وقتها كانت عامل كبير في محاربة العلم، والنظرة الأخرى أن العلم القديم هو من حارب العلم الحديث، بمعنى أن نظرية بطليموس العلمية في الفلك كانت هي السائدة في العصور الوسطى فاتخذتها الكنيسة كتفسير علمي للكون، وعندما ظهرت نظرية كوبرنيكوس ومن تأثروا به بعده وصولًا إلى جاليليو تمت محاربتها لا من جهة الدين بل من جهة العلم، إذن فالكنسية كما طرح في هذه النظرة ليست متعصبة ضد العلم بشكل مطلق، ولكنها ضد النظرية الجديدة وتمسكت بالنظرية القديمة. إذا نظرنا للنظرة الثانية نجدها مقبولة كما تم طرحها، لكنها أيضًا لا تدفع تعنت الكنيسة وجمودها، فقد فُسِرت نظرية بطليموس لتتناسب مع التصور المسيحي للكون، إذن فأصبح مع بعدها أي تصور غير هذا به مساس بالدين ذاته وليس بالعلم، وهذه آفة ربط العلم بالدين، فابستمولوجيا الدين تختلف تمامًا عن ابستمولوجيا العلم، وأي خلط بين الاثنين سيدفعنا لتناقضات تاريخية لا حصر لها. في الباب الثاني يعرض الكاتب تأثير العوامل الفكرية في العلم الحديث، أثر الرياضيات في النظريات العلمية وتأكيدها، وأثر النزعة الإنسانية في العلم، وأثر القيم الفكرية آنذاك، ودور مناهج التعليم الحديثة، ومن أحد المؤثرات التي ساعدت في كسر بعض المفاهيم القديمة هو الوقوف على معنى التنجيم وعلاقته بالعلم، وفي نهاية هذا الباب فصل مهم عن العلم بين الشك واليقين من نظرة موضوعية تاريخية. في الباب الثالث يتناول أثر العوامل الاجتماعية في نشأة العلم الحديث، التفسير الاقتصادي لتطور العلم، والتفسبر التجاري، وعلاقة التكنولوجيا بالعلم وأيهما ساعد الآخر، وفي النهاية علاقة الصناعات الحرفية في التطور. وفي الباب الرابع يتناول الكاتب دينامية التطور العلمي واستمراره بشكل تصاعدي مع الوقت، واكتشاف نظريات جديدة وإبطال أخرى قديمة وهكذا، ويختم الكتاب بالحديث عن السابقين على جاليلو وأهميتهم وأهمية ما أحدثوه لتمهيد الطريق لظهور جاليليو. يعد الكتاب في مجمله تفنيد لآراء العلماء والعديد من الكتاب الذين يحلل الكاتب آراءهم طوال الفصول، فليس للكاتب نظرة تأثيرية فعالة، بل مجرد تحليل لكلام غيره، لكنه تحليل وتنسيق جيد للمادة الذي يتناولها


تحميل كتاب ظاهرة العلم الحديث كتاب ظاهرة العلم الحديث للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب عبد الله العمر pdf تحميل جميع كتب عبد الله العمر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...