إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده

تأليف : يوسف شلحد

الكتاب يحاول تفسير مفهوم المقدس عند العرب عن طريق البنية الاجتماعية التي أنتجته وبمحاولته هذه فإنه يقتحم جدرانا حمراء طالما خشي الباحثون التطرق إليها لحساسيتها الدينية.. لكن الكاتب بموضوعية طرحه يمر خفيفاً بين هذه الجدران دونما ضجة. أعني: استرخي فالكتاب لن يثير حنقك طرح الكتاب في فصله التمهيدي تساؤلات مهمة منها: هل الإسلام دين مدني؟ هل تأثرت تصورات الإسلام بالحياة البدوية؟ هل حد الإسلام من البداوة بفرضه المنظومة الفقهية؟ ثم ينتقل في الفصول متحدثاً عن المدنس والمقدس ولعل أكثر ما جذبني عموماً هو حديثه عن القدسي المجهول (الجن والملائكة والأبالسة) والعودة إلى تصورات العرب القديمة عن هذه الطواطم وربطها بخطاب القرآن بعد ذلك. الفصل الذي حاز على إعجابي -ربما بسبب شغفي السابق بموضوعه- هو الفصل الذي يتحدث عن بنى الفكر الأسطوري.. وهل عزز الإسلام من الأسطورة؟ بما أننا نعرف أن الأسطورة تعليلية.. واللافت أنه غير لي فكرة نمطية سبق وكررت علينا في الكتب فيما يخص تعريف الأسطورة ووظيفتها وحاول الكاتب التجاسر ووضع حد تجنيسي بين الأسطورة والحكاية والخرافة وأرى أنه كان موفقاً! وليس من نافلة القول أن أقول أن الكتاب يحتوي على بعض الأفكار المغلوطة كفكرة أن لحم الخنزير والقرد محرمان بسبب أصولهما البشرية مما يذكرنا بنظرية داروين ويستشهد بقصة شهدها شخصياً أن عاملة مسلمة في منزل مسيحي قدم لها لحم خنزير فرفضت فقالوا لها لا تخافي إنه ليس لحم جدك!


تحميل كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب يوسف شلحد pdf تحميل جميع كتب يوسف شلحد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...