إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب المرايا المحدبة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب المرايا المحدبة

تأليف : عبد العزيز حمودة

يُعد هذا الكتاب دراسة لمظاهر النقد الذي انتجته الحداثة وما بعد الحداثة في الغرب وهما البنيوية والتفكيكية. يبدأ الكاتب بعرض النسخة العربية المشوهة من الحداثة وتأثير الكتابات الحداثية في النقاد العرب وتخاذهم لها منهج، يوضح الكاتب مدى تهافت المفكرين العرب ممن ادّعوا انتسابهم للبنيوية في الحين الذي تحجرت فيه البنيوية كنظرية في الغرب. نشأت هذه النطريات النقدية في الغرب بناءً على تداعيات كثيرة في الفكر الفلسفي وتطورات مختلفة مر بها الكفكرين الغربين للوصول إلى ما وصلوا إليه مما أدى إلى فجوة بينة حينما حاول المفكر العربي القفز فوق كل هذه التداعيات المشكِّلة للفكر الغربي وابتعادهم عن المشكلات الرئيسية العربية. في الفصل الثاني يتناول الكاتب الحداثة في نسختها الأصلية بالعودة إلى جذورها الفلسفية وتحولاتها الفكرية وما تمخضت عنها من نظريات نقدية متعددة، فيتناول كل نظرية بتلخيص سريع كتمهيد لما ستناوله في الفصلين اللاحقين. الفصل الثالث البنيوية وسجن اللغة. وعند الحديث عن البنيوية يرجع الحديث للغويات في بدايات القرن العشرين وكتاب سوسير وتأسيسه للبنيوية اللغوية حيث المحور الأساسي لكل شيء هو اللغة وأنساقها ووحداتها الداخلية وأن أي نص يتم تفسيره من داخله لا من خارجه، وقد تصادم هذا مع البنيوية الأدبية الماركسية وقولها بتفاعل النص مع البنى التحتية للمجتمع، أما البنيوية الأدبية الأخرى لا تختلف في كثير مع سوسير في قولها بإنغلاق النص على ذاته وأنه يحمل تفسيره في داخله. يتناول الكاتب الأسس التي اتخذها البنيويين لبناء نظريتهم مع خلال توضيحه للبنية والنسق في شكله اللغوي وغير اللغوي (الأدبي) وتناوله للمشكلة الأهم التي هدمت البنوية وهي القصور عن إيجاد معنى أو عدم قدرة النص على الدلالة، وتناوله لإشكالية الخروج من سجن العقل إلى سجن اللغة، فقد تمرد البنيويون على فكرة الذات وحطموا القول بقدرة العقل لكنهم وضعوا المعرفة في سجن من نوع آخر وهو سجن اللغة. ثم يتناول فكرة الاستبدالي والتعاقبي ومن بعدها العلامة داخل النسق البنيوي، ويختتم هذه الدراسة عن البنوية بفصل نقدي في تحليل لماذا لم تستطيع البنيوية تقديم حل يجعلها تستمر؟ وكان هذا بداية تمهيد للمرحلة اللاحقة من الفكر النقدي الغربي بتناوله للتفكيكية وهي النقيض من البنوية. يضع الكاتب عنوان لهذه الدراسة وهو: التفكيك والرقص على الأجناب، ويمثل هذا العنوان مدخل جيد لفهم غرض التفكيك. في البنيوية كان النص منغلقًا على ذاته لا يتأثر بأي عامل خارجه، أما التفكيك فيعتمد على لانهائية الدلالة حيث أن كل القراءات هي إساءة قراءة، فالنص هو نتاج للنصوص الثقافية الذي سبقته فيما يسميه التفكيكيون بالبينصية. بعد تناول الكاتب لجذور التفكيك وتطوراته وأهم أعلامه والأعمال الأولى فيه يتحدث عن أركان التفكيك كما حاول تبسيطها للقارئ، بداية بجدلية العلاقة بين المتلقي والنص وفكرة إعادة خلق القارئ لما يقرأه فيما يُدعى عند التفكيكيين ومن قبلهم البنيويين بموت المؤلف، وعلاقة اللغة والمعنى وتتمثل في وجود دال وغياب المدلول، وهي نظرية لا نهائية المعنى، فالمدلول ليس حاضرًا في اللغة بل هو يتحول إلى دال أيضًا، وسيتناول الكاتب في وقت لاحق ثنائية الاختلاف/الإرجاء، الغياب/الحضور وتبسيطها بشكل أكبر


تحميل كتاب المرايا المحدبة كتاب المرايا المحدبة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب عبد العزيز حمودة pdf تحميل جميع كتب عبد العزيز حمودة و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...