إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الحركة التقدمية الوطنية المغربية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الحركة التقدمية الوطنية المغربية

تأليف : محمد الأخصاصي

تتناول فصول هذا الكتاب قراءة نقدية من التجارب والقضايا والمواقف التي تؤطر المسار التاريخي، والانشغال السياسي والموقف النضالي لفواعل وأطراف أساسية في الحركة التقدمية الوطنية بالمغرب. يحوي القسم الأول قراءة وشهادات تروم استيعاب معطيات واستقراء تناقضات كيفت المسار والنضال لتجربة فاعلين هامين من فواعل الحركة التقدمية المغربية، وهما: ((الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)) و ((الاتحاد الوطني لطلبة المغرب)). وخصص الموقف القسم الثاني من الكتاب لتناول القضايا الوطنية التي استقطبت على الدوام اهتمام الحركة التقدمية، الوطنية المغربية واستحوذت على قدر غير يسير من نضالها، وهي القضايا التي تتصل بـ ((الوحدة الترابية))، و((الحكامة الترابية)) و((التربية والتكوين)) في سياقاتها التاريخية ومساءلاتها الراهنية. أما القسم الثالث والأخير من الكتاب فهو قراءة راهنية، ومقاربة نقدية لتطورات الأوضاع الإقليمية والجهوية، الحيوية بالنسبة إلى المغرب، ومحيطه الجيوسياسي. وتقوم مقاربتنا العامة، على شهادات وآراء من خضم الحدث، تحاول وضع القارئ في صورة أحداث جسام، وتفاعلات عظام، كيفت مسار الحركة التقدمية في أبعادها ((الاتحادية)) و((الطلابية)) و((اليسارية))، كما أطرت منظور بعض من فواعلها الميدانية، دون أن تحظى بعناية الاستحضار والاعتبار، في سياق تأمل المسار في جوانب فكره وميادين نضاله، وكذا استخلاص دروسه


تحميل كتاب الحركة التقدمية الوطنية المغربية كتاب الحركة التقدمية الوطنية المغربية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد الأخصاصي pdf تحميل جميع كتب محمد الأخصاصي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...