إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث

تأليف : سلمى الخضراء

يعرض هذا الكتاب موضوع دراسة الشعر العربي الحديث عرضاً شاملاً منذ النهضة حتى اليوم بوصفه شكلاً فنياً. إن تطور الشعر العربي الحديث كان تطوراً عضوياً ينبع من داخل الفن نفسه ويسير في خط لا تقرره التطوّرات الاجتماعية والثقافية وحدها، بل تقرره إلى حد بعيد أيضاً الحاجة الفنية التي يمليها الفن نفسه، ولهذا فإن دراسة تطور هذا الشعر هي أيضاً دراسة تاريخ تطور هذا الفن في سعيه الدؤوب نحو المعاصرة، خصوصاً أن حركته الحثيثة نحو هذا الهدف كانت أمراً معافى أملته غريزة فنية صائبة هدفت إلى الوصول بالشعر العربي إلى المستوى العالمي. يعتمد هذا الكتاب أسلوباً خاصاً في النقد التأريخي في متابعته لتطوّر الشعر حتى منتصف القرن العشرين، ويخصص فصولاً مستقلة لكل قطر عربي مع دراسة تفصيلية تؤرخ للشعراء الذين قادوا الحركة الشعرية في هذه الفترة، ويركز على تطوّر التقنيات في إنجازات الشعراء البارزين، كما يتابع تطور الفكر النقدي الذي واكب هذه التطورات الفنية في الشعر. فالكتاب مرجع شامل للحركات والاتجاهات التي عرفها الشعر العربي الحديث ولتطور النقد الذي عاصرها جميعاً. يتألف الكتاب من ثمانية فصول هي: "الجذور الثقافية للشعر العربي الحديث"، و"بواكير التطور في القرن العشرين"، و"استمرار التطور الشعري في الوطن العربي"، و"التيار الرومانسي في الشعر العربي الحديث"، و"ظهور الاتجاه الرمزي في الشعر العربي الحديث"، و"عبود ومندور وأثرهما النقدي في الشعر"، و"تغيرات جذرية بعد 1948"، و"إنجازات الشعر الجديد حتى مطلع السبعينيات"، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة وملاحق مفردة لنظرية مندور في النبر، ولتجارب قديمة كبرى في الشكل.


تحميل كتاب الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث كتاب الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب سلمى الخضراء pdf تحميل جميع كتب سلمى الخضراء و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...