إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الأعمال الشعرية - أغانى مهيار الدمشقى وقصائد أخرى pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الأعمال الشعرية - أغانى مهيار الدمشقى وقصائد أخرى

تأليف : أدونيس

فتح هذا الديوان الباب على مصراعيه للشعر الحداثي وقد أثرت بشكل كبير على أوضاع الشعر العربي الحديث. يدب في عروقي في صحو، وفي رمادي، أقوم والعالم حول وجهي بيت، وكل زهرة قصيدة. يرتجف التاريخ كالطريدة، ينتعش التاريخ-أي نار أطفأت، أي نار أشعلت يا مهيار؟ هبطت في منارة، حللت في قيثارة. وكانت الأوتار مثل جرح ينز، والحياة سجّادة في القصر، والتاريخ مثل خرقه يجرفها الفرات وكل ما للأرض والسماء من طيور، فاكهة تنضج واختلطنا وجهي وجه الشارع، الفرسان والحصون والزمن الملفوف حول الناس كالوشية، والجامع الواقف كي تسافر الطبيعة أو يرجع الأذان، وقائل يقول: قرأت أفلاطون، عرفت ما يكون، سيدة القصور قهرمانة، والقمر الطالع قهرمان، يسكن في حانوت، يولد، حول فخرها، يموت... وابتدأ الطوفان، واختلط المصب-قاسيون نهر، وتحت بردى لراهب اسمه بحيرة، وللكلام شجر، وللخطر حنين... وابتدأ التاريخ، وابتدأنا... يا أيها الممثل المستور يا صوفينا الكبير ها نحن ذاهبون، ويعلم الله متى نجيء أوراق في الريح-أدونيس فراغ فراغ فراغ يعشش فيه الدمار ويسكنه الفاتحون التتار هنا, حرم يوطأ هنا ,شرف يصدأ هنا, عالم يهدّ ويوقف عن سيره ويردّ أفي موطني يولد الفراغ أفي عمره؟ ونحن المليئون من فطرة الوجود ومن سرّه؟ بلى في بلادي أنا خالقون بنبض شرايينهم عمّروها محوا عتمة اليأس واليائسين بأجفانهم بفرحتهم لامتلاك الوجود بأحزانهم هنا دفقوا دمهم في الزمان


تحميل كتاب الأعمال الشعرية - أغانى مهيار الدمشقى وقصائد أخرى كتاب الأعمال الشعرية - أغانى مهيار الدمشقى وقصائد أخرى للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أدونيس pdf تحميل جميع كتب أدونيس و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...