إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الأدب اللاتيني ودوره الحضاري pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الأدب اللاتيني ودوره الحضاري

تأليف : أحمد عتمان

تشهد أوروبا و العالم العربي في الآونة الأخيرة اهتماماً متزايداً بالأدب اللاتيني أو الروماني. و لعل مرد ذلك هو مرور فترة انكب فيها الباحثون على الأدب الإغريقي درساً و إعجاباً على حساب نظيره الأدب اللاتيني. و لطالما ظلم الأدب اللاتيني باعتباره تقليداً أعمى لروائع الإغريق أو نسخة باهتة عنها. و لكننا إذا عدنا إلى مسار التاريخ و تطور الحضارة الأوروبية وجدنا أن الأدب اللاتيني قد سبق الأدب الإغريقي إلى التغلغل في جوهر هذه الحضارة حيث أصبح من مقوماتها الرئيسية. فالنهضة الأوروبية الحديثة لاتينية أكثر منها إغريقية. و عن طريق المؤلفات اللاتينية شق الأدب الإغريقي طريقه إلى أوروبا الحديثة ، و ما أن اكتشف الأوروبيون روائع الإغريق حتى انكبوا عليها ، و جاء ذلك على حساب الأدب اللاتيني، و ظل الأمر هكذا حتى القرن الثامن عشر. أما في القرن العشرين فقد تعادلت الكفتان ، و لم يعد الناس ينظرون إلى الأدب اللاتيني على أنه تذليل أو ملحق للأدب الإغريقي ، إذ اكتشف الدارسون المدققون و المتذوقون للجمال قيما فنية خاصة و مستوى رفيعا من الإتقان في نصوص الأدب اللاتيني سواء في عصوره المبكرة أو عصره الذهبي أو الفضي. و بالنسبة لنا نحن العرب فلا ينبغي أن ينسى أن الامبراطورية الرومانية هي التي واجهها العرب المسلمون بحضارتهم الناشئة و المنتشرة في أنحاء المعمورة. و مواطن الاحتكاك المعروفة يذكر منها الشام ، و مصر ، و شمال افريقيا ، و الأندلس ، و صقلية. في هذه المناطق تمت المواجهة الحضارية و الأخذ و العطاء بين العربية و الإغريقية و اللاتينية. و قد ترجم العرب بعض مؤلفات الإغريق إلى العربية. و تحتل هذه الترجمات العربية مكانة رفيعة في الدراسات الكلاسيكية الأوروبية و العالمية ، حتى أن هذه الترجمات قد ترجمت إلى اللغة اللاتينية. كل ذلك يوضح ماذا يعني الأدب اللاتيني و لغته بالنسبة إلينا


تحميل كتاب الأدب اللاتيني ودوره الحضاري كتاب الأدب اللاتيني ودوره الحضاري للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أحمد عتمان pdf تحميل جميع كتب أحمد عتمان و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...