إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب أحيقار حكيم من الشرق الأدنى القديم pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب أحيقار حكيم من الشرق الأدنى القديم

تأليف : أنيس فريحة

بدأ الكاتب كتابه بمقدمة جميلة حول المرة الأولى التي سَمِع فيها عن قصة أحيقار الحكيم وكانت أثناء طفولته من لسان امرأة عجوز، كانت الأمهات يرسلن أطفالهن في عطلات أيام الطقس السيء وتوقف المدارس إلى علية تسكنها عجوز لتحكي للأطفال حكايات، من بينها حكاية عن شخصية تسمى أحيقار وكان حكيما، ومن ثم تسرد قصة حول ذكائه في حل المعضلات التي تواجه ملكه باعتباره هو وزيره. تمر السنون، وإبان دراسته الجامعية في إحدى الدول الغربية يصادف أن أخرج أحد دكاترته مخطوطة آرامية قديمة اكتُشِفَت مؤخرًا (حينها) وكانت تعتبر أقدمها مدوّنة لحكاية بطابع وثني (كونها من زمن آشور) دوِّنَت فيها قصة أحيقار ليكتشف بذلك أن ما كانت تحكيه تلك العجوز لأطفال الحي عمرها ما قبل الميلاد وقد وصلت شفهيًا طوال تلك المدة حتى مع وجود بعض الإضافات والتغيير وإضفاء الصبغة الدينية المسيحية/اليهودية بها. قسّم الكاتب دراسته على حسب النصوص الأقدم فما بعد، بدءًا بالنص الآرامي المكتشف في جزيرة فيلة في مصر من بقايا جالية يهودية (ربما قبل الميلاد) مكتوبة بالآرامية (قبل ظهور العبرية كما يتضح) إلى نص سرياني مع ترجمتها إلى النص العربي حول قصة أحيقار وأيضا ما ظهرت في حكايات ألف ليلة وليلة، ومن ثم دخل بدراسة القصة من خلال البحث اللغوي والزمن وعلاقتها أو تطابقها مع ما ذكر بالتوراة والإنجيل إلى البحث حول مدى التطابق وحول ما أثير أن أحيقار الحكيم هو ذاته لقمان الحكيم في القرآن وآخرها تحدث عن فن الخرافة الذي اشتهر في الأدب الشرقي... وأعترف أنني أحببت دقّته في دراسته حول لقمان الحكيم وقصة أحيقار ونفيه لادعاءات الكثير أن الشخصيتين هما ذاتها بناءً على ما توصل عليه فقط وليس لأنه توصل إلى الأصل، رغم اثباته سابقًا أن القصة لم تكن مسيحية أو يهودية المزعوم فيهما دينيًا أنها الأصل.


تحميل كتاب أحيقار حكيم من الشرق الأدنى القديم كتاب أحيقار حكيم من الشرق الأدنى القديم للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أنيس فريحة pdf تحميل جميع كتب أنيس فريحة و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...