إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الصحوة الإسلامية بين الإختلاف المشروع و التفرق المذموم pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الصحوة الإسلامية بين الإختلاف المشروع و التفرق المذموم

تأليف : يوسف القرضاوى

إن الصحوة الإسلامية والحركة الإسلامية بمختلف اتجاهاتها ومدارسها في حاجة إلى وعي عميق بما يسمى (فقه الاختلاف). وفي هذا الإطار يجري بحث الشيخ يوسف القرضاوي في صفحات هذا الكتاب. وقد قام هذا البحث على جملة دعائم علمية وعملية، فكرية وخلقية يتضمنها تمهيد وأبواب ثلاثة. أما التمهيد فقد جاء في الاختلاف وأنواعه وأسبابه. وأما الأبواب الثلاثة فأولها ضم فصلين: الأول بعنوان: الاتحاد والترابط فريضة دينية، والثاني بعنوان: تفوق الأمة ليس قدراً لازماً ولا دائماً. وأما الباب الثاني فشمل الدعائم الفكرية والعملية التي قوّم عليها فقه الاختلاف وهي تتجلى في عشرة فصول: الاختلاف في الفروع ضرورة ورحمة واسعة، اتباع المنهج الوسط وترك التنطع في الدين، التركيز على المحكمات لا المتشابهات، تجنب القطع والانكار في المسائل الاجتهادية، ضرورة الاطلاع على اختلاف العلماء، تحديد المفاهيم والمصطلحات، شغل المسلم بهموم أمته الكبرى، التعاون في المتفق عليه، التسامح في المختلف عليه، المسائل المثارة حول قال (لا إله إلا الله). وأما الباب الثالث فشمل الدعائم الأخلاقية لفقه الاختلاف، وتمثلت في فصول ستة: الإخلاص والتجرد من الأهواء، التحرر من التعصب للأشخاص والمذاهب والطوائف، إحسان الظن بالآخرين، ترك الطعن والتجريح للمخالفين، البعد عن المراء واللدد في الخصومة، الحوار بالتي هي أحسن. وأما الخاتمة فقد جاءت بمثابة تنبيه موجز وسريع لما يسعى إليه هذا البحث وما يرجوه في الجبهة الإسلامية لإعلاء كلمة الإسلام وإنقاذ الأمة في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخها، مع إعطاء مثل تطبيقي في فقه الاختلاف من رجل له وزنه في نشر الدعوة الإسلامية، هو الإمام الشهيد حسن البنا.


تحميل كتاب الصحوة الإسلامية بين الإختلاف المشروع و التفرق المذموم كتاب الصحوة الإسلامية بين الإختلاف المشروع و التفرق المذموم للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب يوسف القرضاوى pdf تحميل جميع كتب يوسف القرضاوى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...