إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الحياة العلمية في الحجاز خلال العصر المملوكي 648هـ - 923هـ - 1250م - 1517م - الرسالة العلمية - الجزء الثاني pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الحياة العلمية في الحجاز خلال العصر المملوكي 648هـ - 923هـ - 1250م - 1517م - الرسالة العلمية - الجزء الثاني

تأليف : خالد محسن حسان

عرفت كتاتيب تعليم الأطفال قبل ظهور الإسلام ، يقول البلاذري : « كان الكتاب بالعربية في الأوس والخزرج قليلا ، وكان بعض اليهود قد علم كتاب العربية ، وكان تعلمه الصبيان في الزمن الأول فجاء الإسلام ، وفي الأوس والخزرج عدة يكتبون » واستمر في الإسلام غير أنه لم يكن منتشرة بالشكل الذي رأيناه فيما بعد في الدولة الإسلامية ، فيذكر المقريزي : « أن عبدالله ابن أم مكتوم قدم مهاجراً إلى المدينة مع مصعب بن عمير رضي الله عنهما ، وقيل : قدم بعد بدر بيسير فنزل دار القراء . ويعد صدر الإسلام بقليل انتشرت الكتاتيب في أرجاء الدولة الإسلامية ، وأصبحت هذه الكتاتيب من أهم مراكز تعليم الصغار على مستوى العامة ، وكان الذين يتولون تعليم الأطفال فيها بسمون بالمعلمين أو المكتبيين . وعلى الرغم من الإختلاف الذي نجده في تعليم الأطفال في الكتاتيب بين المشرق والمغرب إلا أن السمة العامة لذلك التعليم تبدو واحدة على الرغم من الإختلاف في الطريقة .


تحميل كتاب الحياة العلمية في الحجاز خلال العصر المملوكي 648هـ - 923هـ - 1250م - 1517م - الرسالة العلمية - الجزء الثاني كتاب الحياة العلمية في الحجاز خلال العصر المملوكي 648هـ - 923هـ - 1250م - 1517م - الرسالة العلمية - الجزء الثاني للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب خالد محسن حسان pdf تحميل جميع كتب خالد محسن حسان و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...