إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب التوزيع الجغرافي والخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمرضى السكر في مدينة جدة دراسة في الجغرافيا الطبية - الرسالة العلمية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب التوزيع الجغرافي والخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمرضى السكر في مدينة جدة دراسة في الجغرافيا الطبية - الرسالة العلمية

تأليف : محمد علي حميد

ظلت الجغرافيا محط أنظار البشر قديماً وحديثاً، فأبست مفاهيم ونظريات مختلفة، ولغايات وأبعاد وخلفيات متباينة، واستغلت في غالب الأحيان لغير ما يفترض أن تهتم به، لذا انشغل الدارسون والمتخصصون في التحليل والتمحيص والبحث في توصيفها وتفسيرها، وتقسيمها إلى علوم مختلفة، وربما تعتبر الجغرافيا السياسية من بين أكثر الأقسام شهرة وتتبعاً لأصحاب الإختصاص أو لغيرهم. زاد التداخل في المفاهيم وصار الفصل صعباً بين الجغرافيا السياسية والجيوبوليتيك والإمبرالية، وصعدت الجيوبوليتيك إلى مصاف العلوم الكبرى خلال الحرب العالمية الثانية، حتى كتبت هزيمة ألمانيا نهاية لهذه المكانة، وصار مفهوم الجيوبوليتيك بعد الحرب العالمية الثانية قرين التوظيف السيئ للجغرافيا السياسية، وهو ما أضر بتطوير الجيوبوليتيك والجغرافيا السياسية معاً. ومن بين فروع الجغرافيا، برز أيضاً فرع الجغرافيا الإقتصادية، الذي يدرس إقتصاديات الأرض ومواردها الطبيعية والحيوية، وكيفية إستغلالها الإستغلال الأمثل، كما ظهر فرع الجغرافيا السكانية، الذي يهتم بدراسة النمو السكاني، كما يدرس الأصول السكانية لجهة السلالات والاديان واللغات. وقسّمنا كتابنا إلى أربعة أبواب، عالجنا في الأول الجغرافيا الإقتصادية، وفي الثاني الجغرافيا السياسية، أما الثالث فتناول الجغرافيا السكانية، فيما خصص الرابع للجيوبوليتكا، علاوة على القسم الأخير الذي ضمَّ خمسة ملاحق، تحتوي على جداول وخرائط توضيحية للعديد من المسائل ذات الصلة بأبحاث الكتاب.


تحميل كتاب التوزيع الجغرافي والخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمرضى السكر في مدينة جدة دراسة في الجغرافيا الطبية - الرسالة العلمية كتاب التوزيع الجغرافي والخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمرضى السكر في مدينة جدة دراسة في الجغرافيا الطبية - الرسالة العلمية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد علي حميد pdf تحميل جميع كتب محمد علي حميد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...