إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب التثنية والجمع احكامهما واستعمالاتهما في القرآن الكريم - الرسالة العلمية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب التثنية والجمع احكامهما واستعمالاتهما في القرآن الكريم - الرسالة العلمية

تأليف : إبراهيم اديكنلي سنوسى

رسالة ( دكتوراه ) - جامعة ام لقرى ، 1426 هـ لقد تم تقديم هذه الرسالة ضمن متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في النحو والصرف، وتناقش التثنية والجمع : احكامهما واستعمالاتهما في القرآن الكريم، حيث يهدف البحث إلى دراسة الأحكام والاستعمالات الخاصة بالتثنية والجمع الواردة في القران الكريم لأهميتها في الايضاح والبيان، وللتعرف على مدى توافقهما لما قرره النحاة في كتبهم، ويبين البحث في المقدمة أهمية الموضوع وأسباب اختياره، ويعرض منهج البحث، وخطة البحث. وتتضمن محتويات هذا البحث على أربعة أبواب فسنجد أن الباب الأول يتناول أحكام التثنية واستعمالاتها ويستعرض فيه تعريف التثنية، ويشير إلى أقسام المثنى، ويبين شروط التثنية وكيفيتها، ويعرض استعمالات التثنية مبيناً المثنى المظهر. وكذلك المثنى المضمر، ويشير إلى اختلاف الضمير مع مرجعه، ويقدم الباب الثاني أحكام جمع المذكر السالم واستعمالاته ويستعرض فيه تعريف جمع المذكر السالم، ويشير إلى شروط جمع المذكر السالم، ويبين كيفية جمع الاسم جمع مذكر سالماً، ويشرح جمع المذكر السالم المستوفى شروطه، وجمع المذكر السالم غير المستوفى الشروط. ويتضمن الباب الثالث أحكام الجمع بالألف والتاء واستعمالاته ويستعرض فيه تعريف الجمع بالألف والتاء، ويشير إلى الأسماء المؤنثة، ويبين صفة المؤنث المختومة بتاء التأنيث. ويحتوي الباب الرابع على أحكام جمع التكسير واستعمالاته ويستعرض فيه تعريف جمع التكسير وسبب تسميته. ويتضمن استعمالات أبنية الكثرة، ويشير إلى ما دل على الجمع. ثم يأتي كشاف الموضوعات. المؤلفين المشاركين: القرني ، عبدالله بن ناصر ، مشرف


تحميل كتاب التثنية والجمع احكامهما واستعمالاتهما في القرآن الكريم - الرسالة العلمية كتاب التثنية والجمع احكامهما واستعمالاتهما في القرآن الكريم - الرسالة العلمية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب إبراهيم اديكنلي سنوسى pdf تحميل جميع كتب إبراهيم اديكنلي سنوسى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...