إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الاتجاه الواقعي في القصة السعودية القصيرة - الرسالة العلمية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الاتجاه الواقعي في القصة السعودية القصيرة - الرسالة العلمية

تأليف : حصة محيا سراج الحارثي

الكتاب رسالة علمية تُعد محاولة للبحث عن خصوصية هذه القصة، في دلالتها على هوية القاص السعودي، التي يفترض أن تكون نابعة من طبيعة تشكل ذهنيته المستقلة، في انتمائها إلى واقع فكري وبيئي مستقل، وكانت الدراسة معنية برصد مواقف القاصين السعوديين من الواقع المعايش بكل ما يصطرع فيه من قضايا ومشكلات وتحولات اجتماعية وفكرية، إلى جانب رصد مواقفهم من الأسس الجمالية، والفنية لكتابة القصة القصيرة في ظل الاتجاه الواقعي، ومن هنا قامت الدراسة على جانبين: الأول تاريخي يتتبع تطور مفهوم الواقعية لدى كتابنا على مراحل ثلاث: واضحة تسجيلية تقليدية، واقعية ممتزجة ببعض الملامح الرومانيسة، واقعية ناضجة؛ والجالس الثاني لهذه الدراسة جانب فني جمالي معني بفحص الأدوات التعبيرية، لدى قاضينا، المختلفة في اقترابها وابتعادها من المعيار الفني لكتابة القصة الواقعية القصيرة باختلاف الوعي له - المعيار الفني - من قاص لآخر, وقد كانت الدراسة الفنية في فصول ثلاثة تناولت الشخصية والحدث واللغة، دون إغفال للعناصر الأخرى عن هيئة وحبكة وأسلوب. وقد واجهت الدراسة الكثير من الصعوبات، لعل من أظهرها كثرة روافد البحث وتشعبها، إلى جانب قلة المراجع والمصادر، مع ضرورة الرجوع إلى الكثير من الصحف والمجلات. ومن النتائج التي استخلصت من هذه الرسالة: إن واقعية القصة القصيرة لدي الرواد كانت تسجيلًا حرفيًا للواقع، يظهر العناية بالدرس الأخلاقي بشكل مباشر وخطابي، في حين يغفل - في كثير من الأحيان - الاهتمام بأدوات التعبير، وما يرتبط به من أسس جمالية، ومعايير فنية، لا تكون القصة القصيرة فنًا أدبيًا إلا بها. ولقد امتزجت مواقف القاصين لدينا من الواقع ببعض من الملامح الرومانسية، حين ظهر الصراع بين القرية والمدينة، وبدأ القاصون في استشعار خطر الآلة، وقهرها لجمال الطبيعة والفطرة في نفس الفنان، ومن هنا ظهر لديهم الميل الشديد إلى المثالية، والإفراط في الذاتية، إلى جانب المباشرة في عرض المضامين في لغة خطابية عالية النبرة.


تحميل كتاب الاتجاه الواقعي في القصة السعودية القصيرة - الرسالة العلمية كتاب الاتجاه الواقعي في القصة السعودية القصيرة - الرسالة العلمية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب حصة محيا سراج الحارثي pdf تحميل جميع كتب حصة محيا سراج الحارثي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...