إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الاتجاهات الوالدية نحو المتخلفين عقلياً من ذويهم وعلاقتها بمستوى الاسرة الاقتصادي والتعليمي - الرسالة العلمية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الاتجاهات الوالدية نحو المتخلفين عقلياً من ذويهم وعلاقتها بمستوى الاسرة الاقتصادي والتعليمي - الرسالة العلمية

تأليف : سفير محمد أحمد

تعتبر مشكلة التخلُّف العقليِّ من المشكلات المعقَّدة والمتعدِّدةِ التخصِّصاتِ؛ فهي بطبيعتِها وتكوينِها مشكلةٌ متعدِّدةُ الجوانبِ والأبعادِ. ويذكرُ (صادق، 1982): "أن هذه المشكلةَ أبعادُها: طبيةٌ، وصحيةٌ، واجتماعيةٌ، وتعليميةٌ، ونفسيةٌ، وتأهيليةٌ، ومِهْنِيةٌ، وهذه الأبعادُ يتداخلُ بعضُها مع البعضِ الآخرِ، الأمر الذي يجعلُ من هذه المشكلةِ نموذجًا فريدًا من المشكلاتِ التي يقتضي الأمرُ في حلِّها التعاونَ بين الأجهزةِ المختلفةِ والتخصُّصات المتعدِّدة"، (ص:3). كما أن المتخلِّف عقليًّا يعتبرُ مشكلةً كبرى لها آثارُها السلبيةُ على الفردِ والأسرةِ والمجتمعِ: فعلى مستوى الفرد: يَعِيشُ المتخلِّف عقليًّا كأنه مُهمَلٌ، لا مكانَ ولا مكانةَ له في المجتمع، وعبءٌ ثقيلٌ يَحتَاجُ دائمًا لمن يَرعَى شؤونه، ويُحَافِظ عليه، ويحافظ على الناسِ منه. وقد حَظِي المتخلِّف عقليًّا بالاهتمامِ والدراسةِ العلميةِ المتخصِّصة، ويرجع ذلك إلى عدَّة أسباب متداخلة؛ فقد قرَّر (ساسلاند سارسون وجلادون وروس sasland sarason gladoon ross 1964): أنه في المجتمعاتِ المتقدِّمة لا يتساوى التخلُّف العقلي مع أي إعاقةٍ أخرى من حيث تأثيرُها على القدرةِ الاقتصاديةِ أو حالةِ البؤسِ والتعاسةِ الإنسانيةِ، التي تُصِيب المحيطين بالمتخلِّف عقليًّا، فإذا أخذنا القدرة للحصول على عملٍ كمعيارٍ، فباستثناءِ المرضِ العقلي يُعتبَر المتخلِّف العقليُّ هو أكثرَ المعوقاتِ في المجتمع للحصول على عملٍ.


تحميل كتاب الاتجاهات الوالدية نحو المتخلفين عقلياً من ذويهم وعلاقتها بمستوى الاسرة الاقتصادي والتعليمي - الرسالة العلمية كتاب الاتجاهات الوالدية نحو المتخلفين عقلياً من ذويهم وعلاقتها بمستوى الاسرة الاقتصادي والتعليمي - الرسالة العلمية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب سفير محمد أحمد pdf تحميل جميع كتب سفير محمد أحمد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...