إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب اسم الجمع دراسة لغوية - الرسالة العلمية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب اسم الجمع دراسة لغوية - الرسالة العلمية

تأليف : نوح بن يحي بن صالح الشهرى

الكتاب عبارة عن رسالة لنيل الماجيسيتير وتضم الرسالة بحث بعنوان (اسم الجمع، دراسة لغوية ) والرسالة مكونه من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة . والرسالة يناقش فيها الباحث في مقدمته منهجية وأسباب إختيارة لموضوع الرسالة ومن تلك الأسباب عدم وجود بحث مفرد لهذا الموضوع، ولأضطراب كثير من الباحثين في تحديد مدلول اسم الجمع . فيتكلم في رسالته عن دلالة العربية علي الجمع فيذكر لنا الضوابط والفروق بين الألفاظ الدالة علي الجمع . فتكلم في الفصل الاول عن حديث النحاة واللغويين عن مصطلح اسم الجمع وخرج بتعريف لاسم الجمع وهو(مادل علي الجمع وليس علي صيغته ولم تلزمه أحكامه) ثم ذكر لنا الخلاف الوارد في دلالته ورجح أنه يدل علي الكثرة، ثم عرض لما مااختلف فيه بين اسم الجمع وغيرة من الجموع من خلال ذكر الأوزان والألفاظ المختلف فيها ورجح القول فيها بناء علي التعريف الذي ارتضاه لاسم الجمع . وفي الفصل الثاني تكلم عن ألفاظ اسم الجمع الوارادة في لسان العرب لابن منظور الذي جعله مصدرًا أساسيا للمادة اللغوية في بحثة وصنفها بعتبار أوزانها ومن خلالها أظهر تفاوت في صيغ المجموعة من حيث الكثرة والقلة في ألفاظها وتنوعها باعتبار أصلها من حيث وضعها الأول مرة دالة علي الجمع، أو نقلها لمصدرها أو الوصف للدلالة علي الجمع. وفي الفصل الثالث بحث في أحكام اسم الجمع الصرفية وخرج بسماعة وعدم قياسته , وجواز نسبته وتصغير لفظه، وجواز تثنيته وجمعه كما ظهر من خلال أحكامه النحوية علي جواز جريان أحكام المفرد عله من حيث وصفه والأشارة إليه وجواز تذكرة وتأنيثة وعودة الضمير المفرد عليه ووقوعه تميزًا للعدد بدون فصله مستندًا بذلك للشواهد القرآنية والشعرية الواردة التي تؤيد هذه الأحكام.


تحميل كتاب اسم الجمع دراسة لغوية - الرسالة العلمية كتاب اسم الجمع دراسة لغوية - الرسالة العلمية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب نوح بن يحي بن صالح الشهرى pdf تحميل جميع كتب نوح بن يحي بن صالح الشهرى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...