إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب استخدام نظم الخبرة في تطوير ادارة الجامعات السعودية - الرسالة العلمية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب استخدام نظم الخبرة في تطوير ادارة الجامعات السعودية - الرسالة العلمية

تأليف : وفاء عايض معيوض الجميعي

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر نظم الخبرة على زيادة كفاءة وفعالية المراجعة الخارجية، لما لهذا الموضوع من أثر في تطوير مهنة المراجعة وكذلك لندرة الدراسات العربية التي تناولت هذا الموضوع، كما أنه لم يسبق تناول هذا الموضوع في جامعة الملك عبدالعزيز . وقد تم تحقيق هدف البحث من خلال محورين، المحور الأول هو توضيح الإطار العلمي لنظم الخبرة، والمحور الثاني هو إستكشاف الوضع الحالي لمكاتب المراجعة السعودية ومعرفة هل يتم تطبيق نظم الخبرة لديهم أم لا، ومن ثم توضيح المزايا المتحققة في حالة التطبيق أو توضيح الصعوبات التي حالت دون التطبيق، بما يؤثر سلباً أو إيجاباً على كفاءة وفعالية عملية المراجعة . وقد تم إجراء دراسة إستكشافية على مكاتب المراجعة الكبيرة والمتوسطة الحجم والعاملة في المملكة العربية السعودية في مدينة جدة، وذلك بإستخدام أسلوب إستمارة الإستقصاء التي تم تصميمها من خلال فروض البحث وتم توزيعها على ( 120 ) مراجع من مراجعي الحسابات . وبلغ عدد الردود الصحيحة والمكتملة ( 100 ) رد وبنسبة ( 83% )، ومن ثم تم إختبار هذه البيانات بإستخدام أسلوب النسب الذي يلائم طبيعة البيانات وطبيعة موضوع البحث . وتم تقسيم البحث إلى ستة فصول، تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، فيما تناول الفصل الثاني الدراسات السابقة والمتعلقة بموضوع البحث، وتناول الفصل الثالث ماهية الذكاء الإصطناعي ونظم الخبرة، أما الفصل الرابع فقد تناول مدى حاجة عملية المراجعة إلى إستخدام نظم الخبرة، وفي الفصل الخامس تم توضيح نتائج الدراسة الإستكشافية وتحليل بياناتها، وأخيراً تناول الفصل السادس خلاصة البحث والنتائج والتوصيات . وقد أوضحت نتائج البحث أن غالبية مكاتب المراجعة السعودية المطبق عليها الدراسة الإستكشافية لا تستخدم نظم الخبرة وذلك بسبب وجود معوقات وصعوبات حالت دون تطبيقها، مما يثبت أن هناك علاقة قوية بين إستخدام نظم الخبرة وزيادة كفاءة وفعالية المراجعة الخارجية حيث أن هذه النظم لديها القدرة على إيجاد حلول للمعوقات والصعوبات التي تواجه مهنة المراجعة مع القدرة على التعامل معها .


تحميل كتاب استخدام نظم الخبرة في تطوير ادارة الجامعات السعودية - الرسالة العلمية كتاب استخدام نظم الخبرة في تطوير ادارة الجامعات السعودية - الرسالة العلمية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب وفاء عايض معيوض الجميعي pdf تحميل جميع كتب وفاء عايض معيوض الجميعي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...