إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر دراسة في علم اللغة الاجتماعي - بحوث pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر دراسة في علم اللغة الاجتماعي - بحوث

تأليف : محمد محمد يونس على

هذه الدراسة التي يتناولها الكتاب تقوم على افتراض أن أزمة اللغة العربية هي جزء من مشكلة أعم، هي مشكلة التخلف، وما لم تبحث مظاهر التخلف في بنية العقل العربي، وأسبابه؛ فستبقى أزمة العربية قائمة دون حل جذري. ويمكن تصنيف مظاهر التخلف في العقل العربي إلى خمسة أصناف رئيسة هي: ١ -الجزمية الفكرية، ويتفرع عنها نغمة الحسم في تقويم الأمور، وعدم تقبل النقد. ٢ -عاطفية التفكير، ويتفرع عنها الآنية والارتجال، واتباع الهوى وغياب العدل. ٣ -التفكير المتمحور حول الذات (أو تضخم الأنا)، ويتفرع عنـها الانتهازيـة والاسـتغلال، والدكتاتورية. ٤ -التواكل الفكري، ويتفرع عنه: الاستسلام للتفكير التآمري، وإيقاع اللوم على الآخـرين، والاستسلام للواقع وعدم التضحية، وعدم المبالاة بأهمية الأمور، والترعة التقليدية وغيـاب التفكير الإبداعي (الإمعية). ٥ -سطحية التفكير، ويتفرع عنها قصر النظر، وغياب العمق، وصفرية الانطلاقـة، وإهمـال الكيف والاهتمام بالكم، والتفكير التشخيصي، والتفكير الحشوي. وسنحاول في هذه الدراسة مناقشة هذه المظاهر التي يعاني منها العقل الجماعي العربي، وانعكاساتها السلبية على واقع العربية تدريسا وبحثا وتخطيطا، وتقديم مقترحات عملية للنهوض بتدريس اللغة العربية، والبحث اللغوي.


تحميل كتاب أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر دراسة في علم اللغة الاجتماعي - بحوث كتاب أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر دراسة في علم اللغة الاجتماعي - بحوث للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد محمد يونس على pdf تحميل جميع كتب محمد محمد يونس على و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...